أخبار سوريا

بعد المساهمة بإرتكاب مئات المجازر.. حسن روحاني يعلن أن مصير سوريا يقرره شعبها

قال حسن روحاني، إن الشعب السوري هو صاحب القرار فيما يتعلق بمستقبل بلاده، ووصف مسار “أستانة” المتواصل منذ نحو عامين ونصف العام بأنه “إيجابي”، وجاء ذلك في تصريحات أدلى بها الأحد، خلال مؤتمر عقده في مطار “مهراباد” الدولي بالعاصمة طهران، قبيل توجهه إلى أنقرة، للمشاركة في القمة الثلاثية الخامسة حول سوريا، الإثنين.

أعلن الرئيس الإيراني حسن روحاني، أن مسار أستانة المتواصل منذ قرابة السنتين ونصف” إيجابي”، وأكد أن مستقبل سوريا يصاغ بقرار الشعب السوري وحده. 

وأشار روحاني في تصريحات أدلى بها يوم أمس الأحد، خلال مؤتمر عقده في مطار “مهراباد” الدولي بالعاصمة طهران، قبيل توجهه إلى أنقرة، للمشاركة في القمة الثلاثية الخامسة حول سوريا، إلى أن القمة ستتناول إلى جانب مكافحة “التنظيمات الإرهابية” حسب زعمه، قضايا إنهاء التدخل الأجنبي وعودة اللاجئين وإعادة إعمار سوريا، وإصلاح الدستور، وانتخابات عام 2021، مؤكدا على أهمية أمن المنطقة بالنسبة للدول الضامنة لوقف إطلاق النار في سوريا، تركيا وروسيا وإيران، وأن مفاوضات “أستانة” بين هذه البلدان شهدت تقدما إيجابيًا.

وزعم الرئيس الإيراني أن مستقبل سوريا مرتبط بالشعب السوري، وهو من يتخذ القرار، كما عبَّر عن أمنيته التوصل خلال القمة الثلاثية إلى اتفاقات تصب في صالح سوريا.

وأوضح أن المفاوضات بين الدول الثلاث ضمن مسار “أستانا” شهدت “تقدماً إيجابياً”، مؤكداً أن “أمن المنطقة” مسألة تهم كلاً من روسيا وتركيا وإيران، التي تعتبر ضامنة لـ”اتفاق وقف إطلاق النار” بسوريا.

من جهة أخرى ندد روحاني بالوجود الأمريكي “الغير شرعي” شرقي البلاد، وقال “إن الوجود الأمريكي الغير شرعي في منطقو شرق الفرات، يعرقل ترسيخ الأمن في هذه المنطقة”، متجاهلاً التدخل العسكري الروسي والإيراني، الذي خلف مئات المجازر بحق المدنيين في سوريا. 

جدير بالذكر أن دائرة الاتصال في الرئاسة التركية، أعلنت قبل يومين، أن القمة الثلاثية في أنقرة، ستتناول الأوضاع في منطقة إدلبونقاط المراقبة التركية الموجودة فيها، وإيجاد حل سياسي في سوريا، وملف العودة الطوعية للاجئين السوريين.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى