أخبار سوريا

مع انتهاء اجتماع القمة الخامس.. رؤساء “روسيا – تركيا – إيران” يتفقون على عقد اجتماع القمة السادس في طهران

انتهى اجتماع القمة الخامس بين رؤساء تركيا وإيران وروسيا الذي عقد في العاصمة التركية أنقرة في 16 من شهر أيلول الجاري، وقد اتفق الرؤساء، على عقد اجتماع القمة السادسة المقبلة حول سوريا في العاصمة الإيرانية طهران.

وصدر عن الاجتماع الذي عقد في أنقرة أول أمس الاثنين، بياناً ختامياً  حيث جدد فيه رؤساء الدول الضامنة لمسار أستانا تركيا وروسيا وأيران، التأكيد على التزامهم بسيادة سوريا واستقلالها ووحدتها وسلامة أراضيها، ورفضهم لتهويد الجولان والهجمات الإسرائيلية والنزعات الانفصالية.

وشدد البيان الختامي للاجتماع الذي عقد في أنقرة وضم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والرئيس الإيراني حسن روحاني والرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن:  “لا حلاً عسكرياً للأزمة وأن الحل الوحيد يكون عبر عملية سياسية يقودها وينفذها السوريون أنفسهم بمساندة من الأمم المتحدة وبموجب قرار مجلس الأمن الدولي 2254”.

ورحبت الدول الثلاث بانضمام لبنان والعراق إلى العملية بصفة دولتين مراقبتين.

ويشار أن القمة الأولى لرؤساء الدول الثلاث عقدت في سوتشي الروسية والقمة الثانية في أنقرة والثالثة في طهران والرابعة في سوتشي، والخامسة والأخيرة عقدت أمس الاثنين في أنقرة، وبناء على اتفاق إيران وروسيا وتركيا، تقام هذه القمة بصورة دورية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى