الرئيسية / تكنولوجيا / صحة / دراسة أمريكية حديثة: تناول الجبن يومياً يحمي الأوعية الدموية

دراسة أمريكية حديثة: تناول الجبن يومياً يحمي الأوعية الدموية

أفادت دراسة أمريكية حديثة أجريت بجامعة ولاية “بنسلفانيا”، بأن تناول الجبن يومياً ضمن النظام الغذائي، يحمي الأوعية الدموية من التلف الناتج عن تناول مستويات عالية من ملح الطعام.

وأكد الباحثون الذين أجروا الدراسة أن: “الصوديوم أو ملح الطعام معدن مهم للجسم البشري إذا تم تناوله بكميات صغيرة، إلا أن الكثير من الصوديوم يرتبط بعوامل الخطر القلبية الوعائية مثل ارتفاع ضغط الدم”.

وتابع الباحثون 11 شخصاً بالغاً لا يعانون من إرتفاع ضغط الدم، واتبع هؤلاء الأشخاص أربعة أنظمة منفصلة من الغذاء لمدة ثمانية أيام لكل نظام، من أجل الوصول إلى نتائج البحث، وفي نهاية كل نظام، أجرى الباحثون اختبارات لقياس وظائف الأوعية الدموية لدى المشاركين.

واكتشف الباحثون أن النظام الغذائي عالي الجبن، كان له تأثير واضح على الأوعية الدموية في حمايتها من التلف الناجم عن تناول أغذية عالية الملح، ولم يظهر ذلك التأثير لدى المجموعة التي تناولت أغذية عالية الملح لكن لا تحتوي على الجبن.

وأوصت “منظمة الصحة العالمية” بالتشاور مع الدول الأعضاء والخبراء الدوليين، اتخاذ إجراءات الحد من تناول الملح، إلى حوالي خمسة غرامات للشخص الواحد يومياً، مشيرةً إلى أن الخبز يحتوى على أكثر من 25% من كميات الملح التي يتناولها الأشخاص يومياً، ثم يأتي بعده الجبن ومنتجات الطماطم المصنعة واللحوم المصنعة والوجبات السريعة.

وحثت “جمعية القلب الأمريكية” أن: ” لا يزيد الصوديوم عن 2300 ملغ (ما يعادل ملعقة صغيرة وأقل من ملح الطعام) يومياً، فيما تبلغ الكمية المثالية حوالي 1500 ملغ للبالغين يومياً”.