أخبار سوريا

تركيا تهدد الولايات المتحدة بإنهاء التعاون معها بشأن المنطقة الآمنة في سوريا

هدد وزير الدفاع التركي، خلوصي أكار، بإنهاء التعاون مع الولايات المتحدة بشأن المنطقة الآمنة في سوريا، في حال لجأت واشنطن إلى المماطلة والتأخير بشأن إقامتها.

وقال وزير الدفاع التركي خلوصي أكار، في كلمة ألقاها خلال مشاركته في حفل أقيم، بمقر وزارة الدفاع التركية، بمناسبة “يوم مصابي الحروب” إن: “أنقرة ستقوم ببناء قواعد عسكرية بمفردها في المنطقة الآمنة في حال ماطلت واشنطن بشأن إقامة هذه المنطقة، وأن عدد تلك القواعد سيتم تحديدها انطلاقا من الوضع على الأرض”.

وأضاف أكار، أن تركيا ستواصل المباحثات والفعاليات المشتركة مع واشنطن بخصوص المنطقة الآمنة في شرق الفرات، طالما أنها متوافقة مع أهداف وغايات أنقرة.

وأوضح أن تركيا تسعى لتأسيس ممر سلام في مناطق شرق الفرات بعمق يتراوح بين 30 إلى 40 كم، وأن هذه المنطقة يجب أن تكون خالية من الإرهابيين والأسلحة الثقيلة.

وجدد أكار تأكيده على أن تركيا تحترم وحدة الأراضي السورية، لكنها لن تظل مكتوفة الأيدي حيال محاولات تأسيس حزام إرهابي في القسم الشمالي من هذا البلد، واستطرد قائلا: “هدفنا النهائي هو القضاء على قسد في الشمال السوري، وتأسيس ممر السلام هناك، وإتاحة فرصة العودة لإخواننا السوريين إلى بلادهم”.

وتحتفظ تركيا بقواعد عسكرية لها في مناطق الباب وجرابلس وأعزاز وعفرين، وهي مناطق خاضعة كليا للسيطرة التركية، فضلا عن سيطرة الجيش التركي على منطقة عفرين.

وتقيم تركيا 12 نقطة مراقبة داخل محافظات إدلب وحماة وحلب بالاتفاق مع الجانب الروسي والإيراني، بهدف تطبيق اتفاق “خفض التصعيد” في المناطق التي كانت تفصل بين قوات الأسد والفصائل الثورية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى