أخبار سوريا

واشنطن: لن نسمح لقوات نظام الاسد باسترداد مناطق شمال شرقي سوريا

أعلن المبعوث الأمريكي إلى سوريا، جيمس جيفري، إن بلاده لن تسمح لقوات نظام الاسد باسترداد المناطق الخاضعة لسيطرة ميليشيا شمال شرقي سوريا.

و قال جيفري في مقابلة له مع صحيفة ”The Defense Post” الأمريكية، مساء أمس السبت،  إن الولايات المتحدة منعت نظام الاسد وحلفائه من التوغل في مناطق شمال شرقي سوريا، الخاضعة لسيطرة الكرد، وستستمر في ذلك، على حد قوله.

وأشار “اتخذنا جميع الوسائل الضرورية لمنع توغل قوات نظام الاسد “شمال شرقي سوريا” وسنستمر في ذلك”.

وأضاف المبعوث الأمريكي إلى سوريا إلى ضرورة أن يكون هناك وقف لإطلاق النار في عموم الأراضي السورية بموجب قرار مجلس الأمن رقم “2254”، موضحاً أنه “يجب ألا يحاول أي طرف من أطراف النزاع السوري أن يستولي على المزيد من الأراضي، بما في ذلك قوات نظام الأسد”.

واعتبر جيفري أن قوات نظام الاسد وروسيا تذرعا بوجود “إرهابيين” في إدلب من أجل شن حملة عسكرية لاسترداد أراض من فصائل الجيش الحر، ما عرض حياة أكثر من ثلاثة ملايين مدني للخطر، وأدى إلى نزوح ما يزيد على 500 ألف شخص.

وشدد، إن بلاده سترد على ذلك بتوسيع العقوبات المفروضة على نظام الاسد وحلفائه بالتعاون من دول الاتحاد الأوروبي، مشيرًا إلى أن واشنطن تتبع سياسة “عدم الاعتراف الدبلوماسي” قوات نظام الاسد عبر الضغط من أجل عدم إعادته للجامعة العربية، ومنع المشاركة في إعادة إعمار سوريا.

وكان المبعوث الأمريكي إلى سوريا دعا سوريا بالدولة “الميتة” اقتصاديًا، وحُكمها بـ “الوحشي”، لكنه أكد على ابتعاد الولايات المتحدة عن تغيير نظام الاسد، باعتبار أن تلك المهمة تقع على عاتق الشعب السوري وفق عملية تديرها الأمم المتحدة، على حد تعبيره.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى