الرئيسية / الأخبار / أخبار سوريا / أحمد طعمة: جميع الأطراف وافقت على أعضاء اللجنة الدستورية وسيتم الإعلان عنها قريباً

أحمد طعمة: جميع الأطراف وافقت على أعضاء اللجنة الدستورية وسيتم الإعلان عنها قريباً

أكد رئيس وفد المعارضة السورية لأستانا أحمد طعمة اليوم الأحد، أنه تم الاتفاق على أسماء أعضاء لجنة إعادة صياغة الدستور بسوريا، لافتاً إلى أن “جميع الأطراف وافقت على كافة أعضاء اللجنة الدستورية”، متوقعا أن يتم الإعلان عن الأسماء نهاية الشهر الجاري.

وقال طعمة: إن هذا الاتفاق قد يشكل “تطورا محدودا” في المسار السياسي لحل الأزمة السورية، رافضا ربط الهدوء الحذر الذي يسود المناطق السورية وتحديدا في إدلب، بوجود اتفاق بين الدول الضامنة (تركيا وروسيا وإيران)، عقب قمتهم الأخيرة في أنقرة.

ويأتي تأكيد المعارضة السورية على التوافق على اللجنة، بعد يوم من مباحثات أجراها وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، مع الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش في نيويورك.

وسبق أن قررت كل من تركيا وروسيا وإيران أن تباشر لجنة صياغة الدستور السوري أعمالها في أقرب وقت ممكن، خلال القمة الثلاثية التي عقدت الاثنين في أنقرة.

ويفترض أن تتألف اللجنة الدستورية من 150 شخصا، يعين نظام الأسد والمعارضة الثلثين بحيث تسمي كل جهة 50 شخصا، أما الثلث الأخير، فيختاره المبعوث الأممي إلى سوريا، من المثقفين ومندوبي منظمات من المجتمع المدني السوري.