الرئيسية / الأخبار / دولي / رئيس وزراء بريطانيا: مستعدون للعمل مع واشنطن لضرب إيران إذا تطلب الأمر

رئيس وزراء بريطانيا: مستعدون للعمل مع واشنطن لضرب إيران إذا تطلب الأمر

قال رئيس وزراء بريطانيا بوريس جونسون اليوم الاثنين، إن بلاده تعتقد أن إيران مسؤولة عن الهجمات التي تعرضت لها منشآت نفط في السعودية، وإنها ستعمل مع الولايات المتحدة والحلفاء الأوروبيين لتحديد رد مشترك.
وصرح جونسون للصحفيين على الطائرة التي نقلته إلى اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، “نعتقد أن من المرجح جدا حقا أن تكون إيران مسؤولة فعلا وسنعمل مع أصدقائنا الأمريكيين وأصدقائنا الأوروبيين لوضع رد يحاول وقف تصعيد التوترات في منطقة الخليج”.
وسئل جونسون عما إذا كانت بريطانيا تستبعد القيام بعمل عسكري، فقال إنها ستراقب عن كثب اقتراح الولايات المتحدة لبذل المزيد للمساعدة في الدفاع عن السعودية.
وأضاف “بكل وضوح إذا طلب منا سواء من السعوديين أو من الأمريكيين أن يكون لنا دور سنبحث أي الطرق التي يمكن أن نكون مفيدين بها”.
وأردف “أنه سيناقش أفعال إيران في المنطقة مع الرئيس الإيراني حسن روحاني خلال اجتماعات الأمم المتحدة، بالإضافة إلى الحث على الإفراج عن عدة إيرانيين من مزدوجي الجنسية والذين قال إنهم محتجزون بشكل غير قانوني وغير عادل”.
يذكر أنه يوم السبت 14 من أيلول تعرضت منشآت نفطية تابعتان لشركة “أرامكو” لهجمات إرهابية، وألقت واشنطن والرياض باللوم فيها على طهران، وتنفي إيران أي دور لها في الهجمات التي أعلنت المسؤولية عنها ميليشيا الحوثي اليمنية الموالية لطهران.