أخبار سوريا

الجامعة العربية: تشكيل اللجنة الدستورية السورية بداية الحل

اعتبر الأمين العام لجامعة الدولة العربية، أحمد أبو الغيط، أن تشكيل اللجنة الدستورية في سوريا، هو بداية طريق الحل السياسي وليس نهايته.

جاء ذلك خلال لقاء أبو الغيط، بالمبعوث الأممي إلى سوريا، غير بيدرسون، اليوم الخميس، على هامش أعمال الدورة 74 للجمعية العامة للأمم المتحدة، وبحثا المستجدات على الساحة السورية، ولا سيما تشيكل اللجنة الدستورية.

وقال الأمين العام للجامعة العربية الأممي بيدرسون: إن “تشكيل اللجنة الدستورية يُمثل بداية الطريق لا نهايته، وأن عملًا كثيرًا ينبغي أن يُبذل لاستعادة ثقة الشعب السوري في إمكانية إنهاء هذا الصراع بصورة سلمية”.

وأضاف أبو الغيط، أن “على مختلف الأطراف أن تسمو فوق مصالحها الضيقة، وتضع المصلحة الوطنية فوق كل اعتبار آخر، وعلى القوى الإقليمية المختلفة أن تتوقف عن دعم أجندات يكون من شأنها تقطيع أوصال الوطن السوري إلى مناطق نفوذ متصارعة”.

وكان الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، أعلن الاثنين الماضي، الانتهاء من تشكيل لجنة إعداد الدستور في سوريا بشكل رسمي بعد موافقة المعارضة ونظام الأسد، مشيرًا إلى أن عملها سيبدأ خلال الأسابيع القليلة المقبلة، تحت إشراف الأمم المتحدة.

وجُمدت عضوية سوريا في الجامعة العربية، في تشرين الثاني 2011، على خلفية القمع الذي مارسه نظام الأسد ضد المتظاهرين خلال الاحتجاجات الشعبية المطالبة بإسقاطه.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى