أخبار سوريا

منسقو استجابة سوريا: عودة أكثر من 5 آلاف مدنيّ إلى مناطق جنوب إدلب

رصد فريق منسقو استجابة سوريا عودة نازحين الى مناطق ريف ادلب الجنوبي، وقال الفريق في بيان له اليوم الجمعة، إن مناطق شمال غربي سوريا، تشهد هدوء حذر عقب الإعلان عن وقف إطلاق النار الأحادي الجانب الذي أعلنت عنه روسيا في 31 أغسطس.

كما وثق منسقو استجابة سوريا بارتفاع تدريجي لعودة النازحين إلى بعض مناطق ريف ادلب الجنوبي، حيث تم توثيق عودة أكثر من 5476 مدنيا خلال الساعات الماضية ليرتفع عدد العائدين من النازحين جراء الحملة العسكرية إلى 36,903 مدنياً أي ما يعادل 3.82%من إجمالي النازحين، مع توقعات بازدياد أعداد العائدين خلال المرحلة التالية.

حيث طالب المنسقون الفعاليات المدنية والانسانية البدء بعمليات الاستجابة الانسانية للعائدين إلى المنطقة، بالتزامن مع عمليات الاستجابة للنازحين في مناطق نزوحهم، وطالب المدنيين العائدين إلى قراهم وبلداتهم بتوخي الحذر الشديد من مخلفات والذخائر الغير منفجرة، والاعلام عنها بشكل فوري.

فيما حذر من توقف العملية التعليمية في المنطقة وخاصة بعد تخفيض الدعم المقدم لمديريات التربية والتعليم، والتدمير الممنهج للمؤسسات التعليمية الذي تسببت به الحملة العسكرية الأخيرة، والتي تجاوزت أكثر من 116 منشأة تعليمية.

ونوه الفريق من التقصير في تقديم الدعم الانساني للمدنيين في شمال غربي سوريا وخاصة القاطنين في المخيمات المنتشرة في المنطقة والتي تجاوز عددها أكثر من 1153 مخيم يقطنها أكثر من 1.2 مليون نسمة.

ويذكر أن القصف المدفعي للنظام وميليشياته لايزال مستمراً دون توقف بشكل يومي على البلدات الواقعة بين مدينتي خان شيخون المحتلة وكفرنبل، حيث تتعمد قوات الأسد مواصلة قصفها لمنع عودة المدنيين إليها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى