دولي

المجموعة المصغرة حول سوريا تدعو لتسريع العملية السياسية وتطالب بوقف إطلاق النار

دعا وزراء خارجية المجموعة المصغرة “حول سوريا والتي تضم مصر وفرنسا وألمانيا والأردن والسعودية والمملكة المتحدة والولايات المتحدة، الأمم المتحدة للتسريع بعملية الحل السياسي وإطلاق اللجنة الدستورية.

وأكد الوزراء في بيان بعد اجتماعهم الذي عقد في نيويورك على ضرورة دعوة اللجنة الدستورية للانعقاد، والبدء في مناقشة قضايا محددة ضمن صلاحيات اللجنة في أسرع وقت ممكن.

وأشار البيان إلى أن استخدام نظام الأسد أسـلحة كيميائية في سوريا أمر غير مقبول، وشدد وزراء الخارجية على أن تكون جميع التدابير موجهة لمحاربة الإهـاب، مطالبين بوقف فوري لإطــلاق النار في الشمال السوري.

ورفض وزراء خارجية المجموعة المصغّرة محاولات التغيير الديموغرافي المتعمّد، داعين نظام الأسد في الوقت ذاته إلى وقف الإجراءات التي تردع اللاجئين وتمنعهم من العودة.

 وأعرب المجتمعون عن أسفهم لفشل مجلس الأمن في الاتّحاد على حماية المدنيين في إدلب في إشارةٍ إلى استخدام روسيا والصين حق النقض “الفيتو”، مؤكّدين أهمية ضمان وصول إنساني وآمن من دون معوقات لجميع المحتاجين إليه.

والجدير بالذكر، أن مجلس الأمن الدولي فشل في اتخاذ قرار يدين نظام الأسد وممارساته الوحشية ضد الشعب السوري، وذلك بسبب استخدام روسيا والصين لحق النقض الفيتو، ما تسبب في زيادة اجرام نظام الأسد وروسيا وارتكابهم المزيد من المجازر وانتهاكات حقوق الإنسان.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى