دولي

أغلو عن ماكرون: ديك يصيح وقدماه بالوحل

هاجم وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو أمس الثلاثاء، الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون على خلفية تصريحات للأخير تناول فيها موقف أنقرة من قضية المهاجرين وحرية الصحافة والتعبير في تركيا.
وقال الوزير التركي في تصريحات صحيفة من مدينة ستراسبورغ الفرنسية إن الرئيس الفرنسي: “تجاوز حدوده بتطاوله على تركيا، وأشبه تصريحات ماكرون اليوم بديك يصيح وقدماه مغروستان بالوحل”.
وأكد الوزير التركي عن انتقاد الرئيس الفرنسي لأوضاع حقوق الإنسان وحرية التعبير في تركيا أن: “آخر دولة يحق لها انتقاد تركيا في هذين القضيتين هي فرنسا ورئيسها ماكرون”.
وتسأل تشاووش أوغلو: “كم عدد اللاجئين الذين استقبلهم ماكرون في بلاده؟ بدلا من ذلك استضاف أعضاء ميلشيا تنظيم (ي ب ك/بي كا كا) في قصر الإليزية”.
وطالب الوزير التركي الاتحاد الأوروبي وفرنسا ب “الصدق والالتزام بتعهداتهما قبل توجيه أي كلمة إلى تركيا”، وفق تعبيره.
ونوه أوغلو: “إلى جانب فضيحة بينالا، استدعت الاستخبارات الفرنسية كل الصحفيين الذين حولوا استقصاء صفقات السلاح الفرنسية إلى بعض الدول الخليجية ومارست (الاستخبارات) ضغوطاً عليهم”.
وأضاف: “ما دام السيد ماكرون متعاطف مع حرية التعبير والصحافة إلى هذا الحد، لماذا لم يسمح للصحفيين بالدخول إلى الجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا أثناء كلمته؟”.
وأشار: “فرنسا منعت دخول الصحفيين لتغطية الاحتفال بالذكرى 70 لتأسيس مجلس أوروبا، أين حرية الصحافة المزعومة؟ من جهة أخرى، نحن نعلم أن ماكرون أغلق الوحدة المتعلقة بالصحافة في قصر الإليزيه، لأنه يفضل استقبال ميلشيا ي ب ك/ بي كا كا بدلاً من الصحفيين”.
كما أشار إلى موقف الشرطة من أصحاب السترات الصفراء في فرنسا وحالة الطوارئ التي شهدتها البلاد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى