أخبار سوريا

بعد التهديدات التركية.. ضوء أخضر أمريكي لعملية عسكرية شرقي الفرات

أصدر البيت الأبيض اليوم الإثنين، بياناً حول الاستعدادات التركية لدخول منطقة شرقي الفرات عسكرياً، بعد الفشل الحلول الدبلوماسية مع الولايات المتحدة الأمريكية بخصوص المنطقة.

وأوضح البيان أن تركيا ستبدأ قريباً بالعملية العسكرية التي تخطط لها منذ فترة في شمال شرقي سوريا، مضيفاً أن القوات الأمريكية المتواجدة في المنطقة لن تدعمها أو تشارك فيها.  

وأضاف البيان الصادر عقب محادثة الرئيسين التركي “رجب طيب أردوغان” والأمريكي دونالد ترامب أن القوات الأمريكية لن تكون بعد الآن قرب الحدود مع تركيا بعد هزيمة “تنظيم الدولة”.

وأشار البيت الأبيض إلى أن أسرى التنظيم المحتجزين لدى الولايات المتحدة في المنطقة ستتولى تركيا المسؤولية عنهم، موضحاً أن هذا القرار جاء بعد رفض الدول الأوروبية استعادة مواطنيها من مقاتلي التنظيم.

في سياق متصل، أكد المتحدث باسم الرئاسة التركية “إبراهيم قالن” أن المنطقة الآمنة المقرر إقامتها شمال شرقي سوريا هدفها تأمين الحدود التركية وتطهير المنطقة من التنظيمات الإرهابية.

وشدد “قالن” في تغريدة على موقع التدوينات القصيرة “تويتر” على أن تركيا لا تطمع في اقتطاع أجزاء من أراضي أي دولة في المنطقة وأن هدفها الوحيد توفير أمن حدودها ومواطنيها وتسهيل العودة الطوعية للاجئين السوريين إلى ديارهم.

يُذكر أن الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” أكد خلال اتصال هاتفي مع نظيره الأمريكي “دونالد ترامب” مساء أمس أن إقامة المنطقة الآمنة شرط للقضاء على التهديدات في المناطق الحدودية الناجمة عن ميليشيات الحماية، كما اتفق الطرفان على عقد لقاء في واشنطن الشهر القادم.

وكان أردوغان حذر سابقا من أن صبر بلاده ينفد بعدما توصل مسؤولون أتراك وأميركيون لاتفاق على إقامة منطقة آمنة بشمال سوريا، لكن هذا الاتفاق لم يطبّق حتى الآن. وقال الرئيس التركي في خطاب متلفز السبت “قمنا باستعداداتنا وأكملنا خطط العملية وأعطينا التعليمات الضرورية” مضيفا أن الهجوم قد يبدأ “في أقرب وقت اليوم أو غدا”.


مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى