أخبار سوريا

ترامب: حان الوقت للولايات المتحدة أن تخرج من هذه الحرب التي لا نهاية لها في سوريا.

قال رئيس الولايات المتحدة الأمريكية دونالد ترامب، اليوم الإثنين، إن الأكراد حاربوا إلى جانبنا ضد تنظيم “داعش”، لكننا قدمنا لهم مبالغ ضخمة من المال والمعدات اللوجستية والعسكرية للقيام بذلك.

ونشر ترامب تغريدة على صفحته الرسمية على موقع تويتر، شجع فيها الأتراك والأكراد على “حل الوضع” في المنطقة بعد خروج الولايات المتحدة الأمريكية.

 وأضاف ترامب أنه على كلً من تركيا وأوروبا وسوريا وإيران والعراق وروسيا والأكراد إيجاد حلول لكيفية التعامل مع مقاتلي تنظيم “داعش”، وتسوية الوضع في المنطقة.

من جهته صرح مسؤول أمريكي في البيت الأبيض، أن انسحاب القوات الأمريكية “المبدئي” من سوريا، يقتصر على المنطقة الآمنة على الحدود السورية-التركية.

في سياق متصل نقلت وكالة بي بي سي عربي، عن قيادي في ميليشيا “قسد”، “اتهامه لواشنطن بطعن الميليشيات في ظهرها” بعد سحب القوات الأمريكية من مواقعها شمالي شرقي سوريا، تمهيداً للعملية العسكرية التركية على المنطقة.

وانسحبت الولايات المتحدة اليوم الإثنين، من عدة مناطق خاضعة لسيطرة ميليشيا قسد، في ظل تفاهمات مع الجانب التركي، الذي يستعد لدخول المعركة بإرسال المزيد من التعزيزات العسكرية إلى الحدود السورية.

وكان أردوغان حذر سابقا من أن صبر بلاده ينفد بعدما توصل مسؤولون أتراك وأميركيون لاتفاق على إقامة منطقة آمنة بشمال سوريا، لكن هذا الاتفاق لم يطبّق حتى الآن. وقال الرئيس التركي في خطاب متلفز السبت “قمنا باستعداداتنا وأكملنا خطط العملية وأعطينا التعليمات الضرورية” مضيفا أن الهجوم قد يبدأ “في أقرب وقت اليوم أو غدا”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى