الرئيسية / الأخبار / أخبار سوريا / الكرملين: نتابع الوضع عن كثب في سوريا.. وبريطانيا تعرب عن قلقها إزاء الحملة التركية

الكرملين: نتابع الوضع عن كثب في سوريا.. وبريطانيا تعرب عن قلقها إزاء الحملة التركية

أعلن متحدث باسم رئيس وزراء بريطانيا بوريس جونسون اليوم الثلاثاء، أن بلاده قلقة للغاية من خطط تركيا للقيام بعملية عسكرية في شمال شرق سوريا.

من جهته قال المتحدث الرسمي باسم الكرملين، ديميتري بيسكوف، إن واشنطن وأنقرة لم تبلغا موسكو في وقت سابق، بأي ترتيبات توصلتا إليها بشأن انسحاب القوات الأمريكية من شمال شرق سوريا، مضيفاً للصحفيين أن الكرملين سينتظر ليتمكن من معرفة عدد أفراد القوات الأمريكية المسحوبة من المنطقة، لافتاً أن التفاصيل الأخرى المتعلقة بالخطط لا تزال غير واضحة.

وأضاف ”نتابع الوضع عن كثب شديد“.

وفي وقت سابق قال بيسكوف إن موسكو تدرك وتتفهم إجراءات تركيا لضمان أمنها، مضيفا أن الكرملين يدرك التزام تركيا بالتمسك بوحدة سوريا الترابية والسياسية، وبأن وحدة أراضي سوريا هي نقطة الانطلاق في إطار الجهود المبذولة لإيجاد تسوية سورية، وفي جميع المسائل الأخرى”.

في حين اتهم الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي أنقرة، بالسعي لاقتطاع جزء من اﻷراضي السورية لمصالحها الشخصية، ودعا للحوار بين الأتراك والأكراد عقب قرار ترامب بحسب جنوده من مدينتي رأس العين وتل أبيض شمالي سوريا.

وأمس الإثنين أعلن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، أنه آن الأوان لأن تخرج بلاده مما وصفها بـ”الحروب العبثية” وإعادة الجنود الأمريكيين إلى وطنهم.

ودافع ترامب عن قرار إدارته سحب القوات الأمريكية من شمال سوريا، وقال إن مواصلة دعم ” قسد” المتحالفة مع الولايات المتحدة في المنطقة “مكلف للغاية”.

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أكد أمس الإثنين بدء عملية انسحاب القوات الأمريكية، من مناطق شرق الفرات في سوريا، وأضاف:”عملية انسحاب القوات الأمريكية شمال سوريا بدأت كما أفاد الرئيس ترامب في اتصالنا الهاتفي أمس”.

وتستعد تركيا لشن عملية عسكرية شمال شرق سوريا بهدف إنشاء ” منطقة آمنة”، تتسع لنحو مليوني لاجئ سوري حسب ما قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في عدة مناسبات.