دولي

أمريكا وروسيا ترفضان مشروع قرار في مجلس الأمن لإدانة “نبع السلام”

رفضت الولايات المتحدة وروسيا، مقترحا في مجلس الأمن الدولي لإدانة عملية “نبع السلام”، في شرق نهر الفرات بسوريا.

وجاء رفض الولايات المتحدة وروسيا، المقترح الذي تقدمت به 5 دول أعضاء في الاتحاد الأوروبي، خلال جلسة مغلقة لمجلس الأمن الدولي، بعد أن قدم مندوب تركيا الدائم لدى الأمم المتحدة، “فريدون سينيرلي أوغلو”، رسالة إلى مجلس الأمن الدولي، تضمنت توضيحات بشأن العملية التركية في سوريا، بحسب “الأناضول”.

وأدانت ألمانيا العملية بشدة، واقترحت بعض الدول إدانة مجلس الأمن الدولي لعملية “نبع السلام”.

غير أن الولايات المتحدة وروسيا لم توافقا على المقترح، ولم يستخدم كلا البلدين عبارة “إدانة” في تصريحهما في مجلس الأمن الدولي، وبعد انتهاء الاجتماع أدلت الممثلة الأمريكية الدائمة لدى الأمم المتحدة، كيلي كرافت، بتصريح للصحفيين، قالت فيه: إن “بلادها لا تدعم العملية التركية”.

وقالت الممثلة الأمريكية الدائمة لدى الأمم المتحدة: إن “تركيا مسؤولة عن حماية الأقليات في سوريا، بمن فيهم المسيحيين والأكراد وعدم وقوع أزمة إنسانية في سوريا”.

وبعد الاجتماع، أدلت بريطانيا وألمانيا وفرنسا وبلجيكا وبولندا، ببيان مشترك، أعربت فيه عن القلق العميق من العملية العسكرية التركية في سوريا، وطالبت تلك الدول تركيا بإنهاء العملية الأحادية الجانب، وبينت أن خطة تركيا في إقامة منطقة آمنة في سوريا لتأمين عودة اللاجئين إليها قد لا تفي بالمعايير الدولية التي حددتها المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين.

وقد أعلن الرئيس التركي في وقت سابق، إطلاق جيش بلاده بالتعاون مع الجيش الوطني السوري، عملية “نبع السلام” في منطقة شرق نهر الفرات شمالي سوريا، لتطهيرها من ميليشيات سوريا الديمقراطية (قسد)، وإنشاء منطقة آمنة لعودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى