غير مصنف

المتحدث باسم الخارجية التركية: ندين تصريحات مسؤول أممي حول المنطقة الأمنة بسوريا

أدان المتحدث باسم الخارجية التركية “حامي أقصوي”، اليوم لجمعة، تصريحات مساعد الأمين العام للأمم المتحدة “بانوس مومتيس”، ربط فيها بين المنطقة الآمنة في سوريا، والإبادة الجماعية في سربرنيتسا.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي، عقده “أقصوي” بالعاصمة أنقرة، وصف به تصريحات “مومتيس” وهو المنسق الإقليمي للشؤون الإنسانية للأزمة السورية، بأنها “غير مسؤولة”.

وأكد “أقصوي”، أن تركيا ترفض تصريحات “مومتيس”، التي ربط فيها بين إنشاء منطقة آمنة في شمال شرقي سوريا، ومجزرة “سربرنيتسا”، التي ارتكبتها القوات الصربية ضد مسلمي البوسنة عام 1995، وتدينها بشدة.

وأضاف إلى أن تركيا تحتضن 4 ملايين لاجئ سوري، وتوفر مساعدات إنسانية لملايين داخل سوريا.

ولفت المسؤول التركي، إلى “أن مومتيس، الذي يطلع عن قرب على حجم المساعدات التي تقدمها بلادنا للشعب السوري، تجاوز حدوده بصفته منسقا إقليميا، وأدلى بتصريحات غير مسؤولة”.

وشدّد المتحدث على أن التصريحات غير المسؤولة التي أدلى بها “مومتيس”، مدانة بشكل كلي، وتم إبلاغ النظراء في الأمم المتحدة بهذه الإدانة.

وأكد أن تركيا كانت في مقدمة البلدان التي سعت وبذلت الجهود من أجل منع وقوع مجزرة “سربرنيتسا”، التي تعد مسألة حساسة للغاية بالنسبة إلى الرأي العام التركي.

وأطلق الجيش التركي بالتعاون مع الجيش الوطني السوري، الأربعاء، عملية “نبع السلام” في منطقة شرق الفرات، لتطهيرها من قوات سوريا الديموقراطية (قسد) وتنظيم “داعش”، وإنشاء منطقة آمنة لعودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى