الرئيسية / الأخبار / أخبار تركيا / أردوغان: سنطهر المنطقة من منبج السورية حتى حدود العراق

أردوغان: سنطهر المنطقة من منبج السورية حتى حدود العراق

أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن بلاده عازمة على تطهير المنطقة الممتدة من مدينة منبج السورية حتى بداية الحدود التركية مع العراق في إطار عملية “نبع السلام”.

جاء ذلك في كلمة خلال القمة السابعة لـ “المجلس التركي”، للدول الناطقة بالتركية بالعاصمة الأذرية باكو.

وقال أردوغان: “خلال فترة قصيرة سنؤمن المنطقة الممتدة من منبج حتى بداية حدودنا مع العراق، لضمان عودة طوعية لمليون سوري إلى منازلهم في المرحلة الأولى ومليوني سوري في المرحلة الثانية”.

وأكد على مواصلة محاربة “الإرهاب” في شمال سوريا مضيفاً: “سنواصل كفاحنا عبر عملية “نبع السلام” إلى أن يزدهر الشمال السوري ونصل أهدافنا”.

ولفت أنّ عملية “نبع السلام” لها هدفان رئيسيان، أولهما إزالة التهديدات “الإرهابية” والتي مصدرها ميليشيات سوريا الديموقراطية (قسد)، والثانية عودة اللاجئين السوريين إلى بلداتهم بمحض إرادتهم.

وأوضح أن بلاده عازمة على تهيئة البنية التحتية في المنطقة الآمنة بدعم دولي وبناء المدارس والمستشفيات والأبنية السكنية وتحقيق الاستقرار.

وأطلق الجيش التركي بمشاركة الجيش الوطني السوري عملية “نبع السلام” في منطقة شرق نهر الفرات شمالي سوريا، لتطهيرها من ميليشيات سوريا الديموقراطية (قسد)، وتنظيم “داعش”، وإنشاء منطقة آمنة لعودة اللاجئين السوريين إلى بلدهم، الأمر الذي نددت به بعض الدول الأوروبية والعربية، فيما رآه البعض الآخر حقاً لتركيا من أجل تأمين حدودها وحماية أمنها القومي.