غير مصنف

أوغلو: الاتفاقيات مع روسيا وأمريكا حول “نبع السلام” نجاح سياسي لتركيا

اعتبر وزير الخارجية التركي تشاويش أوغلو، اليوم الأربعاء، أن الاتفاقيات التي وقعتها بلاده مع روسيا وأمريكا كلاً على حدة حول منطقة شرق الفرات، تعتبر نجاح سياسي لتركيا.

 ولفت تشاووش أوغلو، على أن أكبر بلدين في العالم روسيا وأمريكا، قَبِلا بشرعية عملية “نبع السلام” التي نفذتها تركيا شرق نهر الفرات.

وأكد الوزير خلال لقاء مع محرري وكالة “الاناضول” لشرح تفاصيل اتفاق سوتشي بين روسيا وتركيا، إلى “أن عناصر ميليشيات قوات سوريا الديمقراطية (قسد)، سينسحبون من المنطقة الحدودية حتى 30 كم، بما في ذلك مدينة القامشلي.

ولفت إلى أن تركيا ستقوم بتحييد اي عنصر “إرهابي” يقف في طريقهم في منطقة عملية “نبع السلام”، مشيراً إلى أن الجهود التي تبذلها تركيا منعت “الإرهابيين” من إقامة دولة لهم شمال سوريا، كما أكد أنه من غير الممكن إطلاق سراح “إرهابيي” تنظيم “داعش” المحتجزين، لأنهم سيهاجموننا أولا في حال إخلاء سبيلهم.

واعتبر أوغلو أن عملية “نبع السلام” أصبحت نقطة تحول بالنسبة لمستقبل سوريا، مشدداً على أن العرب يشكلون غالبية السكان هنا (شمال سوريا).

ونفى الوزير التركي وجود أي اتصال مباشر مع نظام الأسد، مشيراً إلى أن الأخير غير قادر على تطبيق اتفاق أضنة حتى لو أراد ذلك، مؤكداً أن بلاده ستقوم بما يلزم بغض النظر عن الجهة التي يتعاون معها ميليشيات قوات سوريا الديمقراطية (قسد).

وأشار الوزير التركي إلى أن المناطق التي ستخرج منها ميليشيات قوات سوريا الديمقراطية (قسد)، ستديرها إدارات محلية من أهالي هذه المناطق، في وقت أشاد بدور الجيش الوطني السوري، لافتاً إلى أنه قدّم مساهمات كبيرة جدًا خلال “نبع السلام” والعمليات السابقة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى