الرئيسية / الأخبار / أخبار تركيا / أردوغان ينفي ما أعلنته روسيا حول انسحاب ميليشيا سوريا الديمقراطية (قسد) من شمال شرقي سوريا .. ولافروف يردّ

أردوغان ينفي ما أعلنته روسيا حول انسحاب ميليشيا سوريا الديمقراطية (قسد) من شمال شرقي سوريا .. ولافروف يردّ

أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن الادعاءات الروسية حول سحب ميليشيات سوريا الديمقراطية(قسد) من منطقة شمال شرقي سوريا بعمق 30 كيلومتراً عن الحدود غير صحيحة، مهدداً باستئناف بالعمليات العسكرية حتى تحقق أهدافها وضمان عودة السوريين بشكل طوعي إلى مناطقهم شرق الفرات.

وقال الرئيس التركي في كلمة له اليوم الثلاثاء: “روسيا تدّعي أن المنظمات الإرهابية انسحبت من مناطق في شمال سوريا وهذا ليس صحيحاً” مضيفاً: “نعلم أنه مازال هناك إرهابيون داخل حدود المنطقة الآمنة التي حددناها وهذه المنطقة مازالت غير مطهرة من الإرهابيين”.

وأكد أن بلاده “ستواصل عملياتها العسكرية في سوريا لحين إنشاء منطقة آمنة وعودة اللاجئين السوريين إلى مناطقهم”

من جهته قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف: “تم سحب ميليشيات سوريا الديمقراطية (قسد) حتى عمق 30كم عن الحزام الحدودي شمال شرقي سوريا” مؤكداً أن “المذكرة الموقعة بين الرئيس الروسي ونظيره التركي بشأن شمال سوريا جار تنفيذها”.

فيما أعلنت وزارتا الدفاع التركية والروسية في بيانين منفصلين عن تسيير الدورية الثانية المشتركة في منطقة عين العرب الحدودية شرقي نهر الفرات، ضمن الاتفاق المبرم بين الطرفين بخصوص تلك المنطقة.

يذكر أن تركيا علقت الشهر الماضي عملية “نبع السلام” العسكرية بعد أيام من انطلاقها شمال شرقي سوريا بموجب تفاهم عقدته مع الولايات المتحدة وروسيا يتضمن سحب ميليشيات الحماية بعيداً عن الحدود التركية ﻹقامة منطقة آمنة تحت إشراف أنقرة.