دولي

وزير خارجية لبنان: الصفدي وافق على رئاسة الحكومة المقبلة

نقلت وسائل إعلام لبنانية، اليوم الجمعة، عن وزير الخارجية جبران باسيل قوله، إن وزير المالية السابق محمد الصفدي، وافق على رئاسة الحكومة المقبلة، على أن تبدأ المشاورات رسميا يوم الاثنين المقبل.
وأثار تكليف الوزير السابق برئاسة الحكومة اللبنانية غضب وسخرية المتظاهرين الذين يطالبون في حراكهم المستمر منذ نحو شهر بإسقاط الطبقة السياسية بالكامل متهمين إياها بالفساد وبالعجز عن حل الأزمات المعيشية.
وذكرت وسائل إعلام محلية، أن اتفاق بين كل من رئيس حكومة تصريف الأعمال سعد الحريري والتيار الوطني الحر بزعامة رئيس الجمهورية ميشال عون وكل من “حزب الله” وحركة أمل، على تسمية الصفدي رئيسا للحكومة الجديدة.
ونقلت “رويترز” عن وزير الخارجية جبران باسيل قوله لقناة “إم تي في”: “أؤكد أننا تواصلنا مع الوزير الصفدي، وهو وافق على تولي رئاسة الحكومة في حال حظي اسمه بموافقة القوى السياسية الأساسية المشاركة في الحكومة”.

وأضاف: “إذا سارت الأمور بشكلٍ طبيعي، يفترض أن تبدأ الاستشارات يوم الاثنين، ليُسمى الصفدي في ختامها، وإلا سنبقى في دائرة المراوحة بانتظار الاتفاق على اسم رئيس الحكومة”.
وأكد الرئيس اللبناني ميشال عون، أن معالجة أسباب التحركات الشعبية ستكون من أولى اهتمامات الحكومة، لافتا إلى الوضع الاقتصادي الذي يعاني منه لبنان حاليا والناتج عن سنوات عدة من الخلل في الاقتصاد الوطني الذي كان اقتصادا ريعيا.
وتستمر الاحتجاجات في الشارع اللبناني ضد الحكومة والسياسيين فيها، من قرابة الشهر وذلك على خلفية رفع بعض الرسوم وفرض الضرائب، وتزايدت المطالب لتطال الحكومة والسياسيين وبعض التيارات الحاكمة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى