أخبار سوريا

الخارجيّة الكازاخيّة: الجولة الـ14 من مفاوضات “أستانا” ستعقد في ديسمبر المقبل

أعلن وزير خارجية كازاخستان مختار تلاوبردي، أن الجولة الـ14 من مفاوضات “صيغة أستانا” حول سوريا، ستعقد يومي 10 و11 من ديسمبر المقبل في العاصمة نور سلطان.

وقال تلاوبردي للصحفيين اليوم الجمعة: “تم تحديد يومي 10 و11 من ديسمبر موعدا للمفاوضات. لقد تلقينا طلبا رسميا (من الدول الضامنة) باختيار هذا الموعد”.

يذكر أن الاجتماع كان مقررا في نهاية شهر أكتوبر الماضي، لكن تم تأجيله على خلفية اجتماعات اللجنة الدستورية في جنيف.

وسبق أن أعلن وزير الخارجية الكازاخستاني، مختار تليوبردي، أن “اجتماع أستانا” المقبل حول سوريا من المتوقع أن يعقد في نور سلطان (أستانا سابقا) في أوائل ديسمبر، لولفت إلى وزارة الخارجية تنتظر طلبا رسميا من الدول الضامنة – روسيا وتركيا وإيران، بعد أن كان الاجتماع مقررا عقده في نهاية شهر أكتوبر الماضي، لكن عل خلفية اجتماعات اللجنة الدستورية في جنيف، تم تأجيله حتى منتصف نوفمبر.

وكانت آخر جولة من مفاوضات “أستانا”، قد جرت في بداية أغسطس الماضي، وشاركت فيها وفود الدول الضامنة، ووفدا النظام والمعارضة السورية، كما شارك فيها مسؤولون رفيعو المستوى من الأمم المتحدة، بالإضافة إلى الأردن ولبنان بصفة مراقبين.

وبات من الواضح أن روسيا وإيران تستغلان اجتمعات أستانا لتمرير الوقت وتضييع الحل السياسي في سوريا بشكل حقيقي وفق القرارات الأممية، حيث انها لم تلتزم يوماً بمقررات الاجتماع لاسيما الهدن وإعلانات وقف النار التي لم تر طريقها للتطبيق على الأرض.

ويأتي تأجيل الاجتماع في وقت من المفترض أن يزور الرئيس الروسي أنقرة بداية الشهر المقبل لبحث ملفات الحل السوري مع نظيره التركي أردوغان لاسيما فيما يتعلق في إدلب وشرق الفرت، بالتزامن مع استمرار التصعيد والقتل الذي تمارسه روسيا بإدلب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى