دولي

واشنطن تدعو إيران لوقف “حرب الوكالة” في سوريا

دعا المبعوث الأمريكي إلى سوريا، جيمس جيفري، أمس الجمعة، إيران إلى التوقف عن نقل الأسلحة لداخل سوريا ووقف عمليات “الحرب بالوكالة” التي تقوم بها.

جاء ذلك في جلسة مجلس الأمن الدولي حول الأزمة السورية والمنعقدة حاليا بالمقر الدائم للأمم المتحدة بنيويورك، وبمشاركة المبعوث الأممي الخاص، جير بدرسن.

وقال “جيفري”، “وفقاً للقرار رقم 2254 يجب التوصل لوقف شامل لإطلاق النار، لكن ما نراه الآن هو وجود 4 أو5 جيوش إضافةً إلى الميليشيات في مناطق محدودة من سوريا”.

وأضاف قائلا “والأسبوع الماضي شهدنا مواجهات بين 3 قوات متواجدة هناك ونطالب ايران بوقف نقل الأسلحة لداخل سوريا ووقف عمليات الحرب بالوكالة التي تقوم بها”.

وطالب المبعوث الأمريكي المجتمع الدولي بضرورة زيادة الضغط علي نظام الأسد لأنه بدون تلك الضغوط لن تتحقق الأهداف المنشودة التي دعا اليها قرار مجلس الأمن 2254.

واعتبر جيفري في إفادته خلال الجلسة أن “اجتماع اللجنة الدستورية في جنيف في الثلاثين من أكتوبر/تشرين أول الماضي كان خطوة إيجابية نحو إحلال السلام في سوريا”.

وأردف قائلا “كان هناك توازنا في محادثات تلك اللجنة وهذا من شأنه أن يفتح الباب أمام مستقبل أفضل لسوريا إذا ما دعم مجلس الأمن العملية السياسية بشكل كامل”.

وبيّن المسؤول الأمريكي أنه “من السابق لأوانه الحديث عن ملف إعادة الإعمار في سوريا في الوقت الحالي”، مستطرداً “أولويتنا الآن هي التوصل لحل وسط بديل عن الحل العسكري ونعمل من أجل تركيز الجهود على العملية السياسية والضغط على نظام الأسد حتى نتوصل لحل وسط لوقف القتال في كل سوريا”.

الجدير بالذكر أن المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا “غير بيدرسون” قال في جلسة مجلس الأمن أمس الجمعة، إنه تلقى دعماً تاماً من مجلس الأمن الدولي فيما يخص عمل اللجنة الدستورية السورية، كما أبلغ مجلس الأمن بأن أعضاء اللجنة سيستأنفون اجتماعاتها الاثنين المقبل في جنيف.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى