دولي

تركيا أمام غضب الكونغرس.. وتحذيرات من “إشارة مفزعة”

قال السناتور الأمريكي لينزي غراهام والسيناتور الديمقراطي كريس فان هولين، إنه يجب على إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، فرض عقوبات على تركيا، وذلك لشرائها نظام دفاع صاروخي روسي، وأكدا على أن التقاعس عن القيام بذلك يبعث “إشارة مفزعة” إلى بلدان أخرى.

وأشار فان هولين وغراهام في رسالة لوزير الخارجية مايك مومبيو: “انتهى وقت الصبر منذ فترة طويلة، حان وقت تطبيق القانون، التقاعس عن القيام بذلك يبعث بإشارة مفزعة إلى دول أخرى بأنها يمكنها أن تستهين بالقوانين الأميركية دون أي عواقب”.

وقالت واشنطن إن شراء تركيا لمنظومة الدفاع الروسية إس-400، يشكل تهديداً على طائراتها المقاتلة الشبح طراز إف-35، التي تصنعها شركة لوكهيد مارتن، الأمر الذي أدخل واشنطن وأنقرة في خلافات كبيرة.

وتجاهلت تركيا كل التهديدات، الأمر الذي أغضب الكثير من أعضاء الكونغرس، وبدأت في تلقي أول شحنات من نظام إس-400 في يوليو، واستبعدت واشنطن تركيا من برنامج المقاتلة إف-35 ردا على ذلك.

وماطلت إدارة ترامب في فرض عقوبات بالرغم من توقيع ترامب على قانون شامل للعقوبات في عام 2017 يفوض بفرض عقوبات على الدول التي تباشر أعمال تجارية مع الجيش الروسي.

وينتقد غراهام وهو في المعتاد مدافع متحمس عن زميله في الحزب الجمهوري ترامب، إلى جانب آخرين في حزبه، بشدة قرار الرئيس سحب القوات من شمال شرق سوريا وهو ما مهد الطريق للتحرك التركي ضد المقاتلين الأكراد.

واستضاف ترامب نظيره التركي رجب طيب أردوغان في البيت الأبيض الشهر الماضي في اجتماع وصفه ترامب بأنه “رائع”.

ولم ترد وزارة الخارجية على الفور على طلب للتعليق على الرسالة، وقال بومبيو في 26 نوفمبر إن إجراء تركيا اختبارات على نظام الدفاع الروسي “مثير للقلق” وإن المحادثات لحل هذه المسألة لا تزال جارية.

وفي اليوم نفسه، نُقل عن رئيس الشركة المصدرة للأسلحة الروسية التابعة للدولة روسوبورون إكسبورت قوله إن موسكو تأمل في إبرام صفقة لتزويد تركيا بمزيد من أنظمة صواريخ إس-400 في النصف الأول من عام 2020.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى