الرئيسية / الأخبار / أخبار سوريا / في بيان لها.. الدفاع التركية تعلن عن تفكيك مئات الألغام والعبوات الناسفة في مناطق عملية “نبع السلام”

في بيان لها.. الدفاع التركية تعلن عن تفكيك مئات الألغام والعبوات الناسفة في مناطق عملية “نبع السلام”

أعلنت وزارة الدفاع التركية، تفكيك مئات العبوات الناسفة والألغام في منطقة عملية “نبع السلام” شمال شرقي سوريا من مخلفات ميليشيات قوات سوريا الديمقراطية (قسد).

وقالت الوزارة في بيان أمس الجمعة: إن قوات الكوماندوز التركية تمكنت من تفكيك 1381 عبوة ناسفة يدوية الصنع و752 لغماً حتى الآن كانت قد زرعتها الميليشيات، قبل طردها من المناطق التي سيطر عليها الجيشان التركي والوطني السوري في إطار عملية “نبع السلام”.

وأوضحت أن القوات التركية المتخصصة تواصل أعمال التمشيط والبحث عن الألغام والمتفجرات؛ حفاظاً على سلامة الأهالي ولتوفير الأمن وإعادة الحياة إلى طبيعتها في المنطقة.

يشار إلى أن ميليشيا قوات سوريا الديمقراطية (قسد) تعمدت في جميع المناطق التي خسرتها لصالح الجيش الحر ترك الألغام والعبوات الناسفة بشكل عشوائي، وقد أدى انفجار بعضها إلى وقوع الكثير من الضحايا المدنيين.

ويُذكر أن الجيشين التركي والوطني السوري بدآ في 9 تشرين الأول/أكتوبر الماضي عملية عسكرية ضد ميليشيا قوات سوريا الديمقراطية (قسد) في شمال شرقي سوريا، بهدف طردها من المنطقة الحدودية وتأمين عودة المُهَجَّرين واللاجئين السوريين، وقد تمكنا من السيطرة بعد أيام من انطلاقها على عشرات القرى والمناطق، قبل أن يتم تعليقها في وقت لاحق بعد توصُّل تركيا إلى اتفاقين مع كل من الولايات المتحدة وروسيا يقضيان بسحب الميليشيات من المنطقة بطرق سلمية.