أخبار سوريا

غوتيريش يدعو مجلس الأمن لمواصلة إيصال المساعدات الإنسانية إلى سوريا

دعا تقرير للأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش مجلس الأمن لمواصلة إيصال المساعدات الإنسانية إلى سوريا عبر الحدود وخطوط الجبهة مؤكداً أنه “لا بديل” عن هذه الخطوة.
وقال غوتيريش بحسب ما نقلته وكالة فرانس برس: إنه إذا كان قد أُحرز تقدم لتوزيع المساعدات الإنسانية داخل سوريا، فإن عبور الحدود وخطوط الجبهة يبقى لا غنى عنه.
وأضاف غوتيريش في تقريره: أن “المساعدة الإنسانية التي تقدمها وكالات الأمم المتحدة شهريا تشمل مواد غذائية لنحو 4,3 مليون شخص، إضافة إلى علاج طبي لأكثر من 1,3 مليون شخص في مختلف أنحاء البلاد”.
وأكد غوتيريش أن “المساعدة عبر الحدو تظل عنصراً أساسياً في الرد الإنساني”، مشيرا إلى أن أعضاء المجلس يجرون مفاوضات مكثفة لتمديد هذه الآلية التي ينتهي مفعولها في العاشر من كانون الثاني المقبل.
وحسب التقرير فإن الوضع الإنساني تفاقم في سوريا خلال هذا العام، ولا يزال “11 مليون شخص” يحتاجون الى المساعدة.
وشدد على القيام بكل ما هو ممكن لتجنب هجوم عسكري واسع النطاق في محافظة إدلب، حيث يعيش نحو ثلاثة ملايين شخص.
وبحسب الوكالة أيضاً أن مشروع قرار سوسي عُرض على مجلس الأمن، يقترح الغاء معبري اليعربية على الحدود العراقية والرمثا على لحدود الأردنية وإلغاء إضافة معبر خامس.
وتستخدم حالياً أربع نقاط عبور، اثنتان عبر تركيا وواحدة عبر الأردن وواحدة عبر العراق، وتتم مناقشة فتح نقطة خامسة عبر تركيا في تل أبيض.
وتظهر نقطة العبور الجديدة هذه في مشروع القرار الذي قدّمته ألمانيا وبلجيكا والكويت، الدول المكلّفة بالشقّ الإنساني من الملف السوري والتي تسعى لتجديد التفويض الأممي لمدة عام.
والجدير بالذكر أن أكثر من 5مليون إنسان في الشمال السوري بحاجة إلى مساعدات إنسانية بشكل كبير وخاصة مع قدوم فصل الشتاء الذي يعد كارثة بالنسبة لمن يقطن الخيام في المخيمات العشوائية على الحدود السورية التركية وأخرى منتشرة على الحدود مع باقي دول الجوار السوري.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى