دولي

ضمن ميزانية البانتغون.. مجلس الشيوخ الأمريكي يقر عقوبات جديدة على إيران وروسيا

تضمنت ميزانية وزارة الدفاع الأمريكية “البنتاغون” البالغة 738 مليار دولار والتي أقرها مجلس الشيوخ الأمريكي، عقوبات جديدة على إيران وروسيا على خلفية “جرائم حرب” ارتكبتها خلال الحرب الأهلية السورية.

وذكرت وسائل إعلام أمريكية، الخميس، أنّ بنود مشروع قانون “إقرار الدفاع الوطني”، المتعلق بإقرار ميزانية البنتاغون لعام 2020، تنص أيضًا على تطبيق العقوبات في غضون ستة أشهر على الدولتين المذكورتين.

وصادق المجلس على قانون “إقرار الدفاع الوطني”، الثلاثاء، بتصويت 86 عضوا لصالح مشروع القانون وعارضه 6 آخرون.

وتضمن المشروع أيضًا قانونا يسمى “قانون قيصر لحماية المدنيين السوريين لعام 2019 “، والذي يجيز فرض عقوبات إضافية وقيود مالية خلال ستة أشهر، على المؤسسات والأفراد الذين يتعاملون تجارياً مع نظام الأسد، وبموجب مشروع القانون، يمكن للرئيس تعليق بعض أو كل العقوبات في ظل ظروف معينة، تماشيا “مصالح الأمن القومي”.

يشار أن مشروع القانون يسمح أيضا للرئيس الأمريكي “بفرض عقوبات على الأفراد الأجانب الذين يقدمون دعماً كبيراً أو يشاركون في صفقة كبيرة مع نظام الأسد أو القوات العسكرية أو المقاولين الذين يتصرفون نيابة عن سوريا أو روسيا أو إيران”.

وحسب مشروع القانون، فإن العقوبات “تشمل حظر المعاملات المالية والعقارية ومنع الدخول إلى الولايات المتحدة”.

في حين استثني مشروع القانون المنظمات غير الحكومية والأنشطة المتعلقة بتقديم المساعدات الإنسانية أو دعم المؤسسات الديمقراطية في سوريا من العقوبات.

وبموجب مشروع القانون، يمكن للرئيس تعليق بعض أو كل العقوبات في ظل ظروف معينة، تماشيا “مصالح الأمن القومي”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى