أخبار سوريا

فلاديمير بوتين: بداية مسيرة الحل السياسي في سوريا بدأت بجهود أنقرة وموسكو المشتركة

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم الاثنين، إن بداية مسيرة الحل السياسي في سوريا كان بفضل الجهود المشتركة بين أنقرة وموسكو، مشيراً أن بلاده وتركيا تتعاونان معاً داخل سوريا لما أسماها “القضاء على التنظيمات الإرهابية”.

وأشار بوتين في برقية بعثها لأردوغان عبر فيها عن تهنئته بمناسبة حلول رأس السنة الميلادية، وبحسب بيان صادر عن الكرملين، أن تركيا وروسيا سبق وأن حققتا نجاحات كبيرة في تنفيذ المشاريع الاستراتيجية العملاقة تعود بالفائدة لكلا الطرفين، وعلى رأسها مشاريع في الطاقة والتقنيات العسكرية.

وسبق أن بحث الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مع أعضاء مجلس الأمن الفدرالي الأوضاع في ليبيا وسوريا، بحسب ما أفاد المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف.

وقال بيسكوف إن المشاركين في الاجتماع بحثوا، على ضوء الاتصالات الهاتفية التي أجراها بوتين مع عدد من نظرائه الأجانب، “الوضع في سوريا، كما تناول الاجتماع “الأوضاع في ليبيا، حيث دعا المشاركون إلى دعم الجهود الدولية الرامية إلى التسوية في هذا البلد”.

وكانت قالت صحيفة “فيدوموستي” الروسية، إن حكومتي موسكو وأنقرة مددتا المباحثات الجارية بينهما في العاصمة الروسية بغية التوصل إلى حلول بشأن أزمتي سوريا وليبيا.

ونقلت الصحيفة اليومية في تقرير نشرته عن مصدر روسي مقرب من المباحثات تأكيده أن الوفد التركي الذي وصل موسكو الاثنين الماضي برئاسة نائب وزير الخارجية، سيدات أونال، مددت زيارته إلى روسيا لثلاثة أيام، ما وصفته الصحيفة خطوة “غير مسبوقة”، وذلك نظرا لأهمية المسائل المطروحة على أجندة المحادثات.

وسبق أن أعلن المتحدث باسم الرئاسة التركية إبراهيم قالن الأربعاء أن روسيا تعهدت في المباحثات ان توقف هجمات نظام الأسد على إدلب، وتنتظر أنقرة من موسكو الوفاء بهذا الوعد، إلا أن روسيا تواصل التصعيد ضد المدنيين في ريف إدلب وحلب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى