أخبار سوريا

أوقطاي: أعددنا خطة لإنشاء موقع نموذجي في المنطقة الآمنة

أعلن نائب الرئيس التركي فؤاد أوقطاي، أن بلاده أعدت خطة لإنشاء موقع خلال العام الجاري ليكون نموذجاً في المنطقة الآمنة شمالي سوريا.
وقال أوقطاي في تصريح لوكالة الأناضول، إن محافظة إدلب باتت الجرح النازف لسوريا، مؤكداً أن أعداد النازحين في ازدياد جراء قصف نظام الأسد الذي يستهدف المنطقة.
وأشار أوقطاي أن روسيا تدعم قصف قوات نظام الأسد، وأن إيران لم تبد موقفاً واضحاً لإنهاء هذا الوضع في إدلب.
وبيّن أن تركيا لا يمكنها استقبال النازحين داخل حدودها لزيادة أعدادهم، لكن ستواصل رعايتهم في الجانب الآخر من الحدود.
وأضاف: “يجب أن نجد حلا داخل سوريا، ولا يمكننا مواجهة المشاكل التي أوجدها العالم بمفردنا، لدينا حاليا نحو 4 ملايين لاجئ، حوالي 3.6 مليون منهم سوريون”.
وتابع: “من خلال إنشاء منطقة آمنة داخل سوريا سنوفر فضاء ليعيش فيها النازحون في الداخل، وضمان العودة الطوعية للاجئين السوريين من تركيا إلى بلادهم على حد سواء، كما أن إنشاء المنطقة ستوفر الأمن للسوريين، إلى جانب توفير الأمن للحدود الجنوبية لتركيا”.
ودعا أوقطاي بلدان الاتحاد الأوروبي إلى المساهمة في إنشاء المنطقة الآمنة في سوريا، لأن مسألة الهجرة من هذه المنطقة تمسها بشكل مباشر.
يشار إلى أن أعداد اللاجئين السوريين في تركيا يزداد بشكل كبير وخاصة بعد الحملة العسكرية التي تشنها قوات نظام الأسد بدعم جوي روسي على ريفي إدلب الجنوبي والشرقي، ما تسبب في نزوح أكثر من مليون إنسان نحو الحدود التركية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى