دولي

تقرير ألماني: اتفاقية اللجوء بين تركيا والاتحاد الأوروبي في خطر

أشار تقرير إعلامي ألماني إلى وجود تهديد فعلي لاتفاقية اللجوء المُوقَّعة بين تركيا والاتحاد اﻷوروبي عام 2016 بسبب استمرار الهجمات الشرسة على المدنيين في إدلب شمالي سوريا.

وقال التلفزيون اﻷلماني في تحليل له: إن الهجمات على منطقة إدلب السورية تُجبِر الكثير من السكان على الهرب، والكثيرون منهم يتوجهون إلى تركيا بينما تشتد العمليات وتدمّر أسلحة المدفعية والصواريخ والقنابل الملقاة من الجو أجزاء واسعة في المنطقة.

وبحسب التحليل فإن الرئيس التركي رجب أردوغان، يعتبر أن اتفاقية اللجوء مع الاتحاد الأوروبي في خطر، ويحذر من موجة هجرة جديدة من سوريا، وعلى غرار ما حدث في 2015 قد يصل عدد كبير من اللاجئين إلى أوروبا.

وأضاف التلفزيون الألماني التلفزيون اﻷلماني، أن المستشارة الألمانية ميركل تخطط للسفر في الشهر الحالي إلى أنقرة كردّ فعل على تحذير أردوغان، وذلك وفقاً لتقرير نشرته صحيفة “زود دويتشه تسايتونغ”، بينما لا يوجد إلى الآن تأكيد رسمي من جانب الحكومة الألمانية.

يُذكر أن اتفاقية 2016 تنصّ على أن تعمل تركيا على تفادي أن يقوم لاجئون بمساعدة مهربين انطلاقاً من أراضيها بالتوجه إلى الجزر اليونانية، وفي المقابل وضع الاتحاد الأوروبي مبلغ ستة مليارات يورو لتحسين ظروف اللاجئين في تركيا رهن التصرف حتى عام 2018.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى