أخبار سوريا

بوتين في زيارة إلى تركيا.. والتهدئة في إدلب من أهم ملفات الزيارة

صرح الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في وقت سابق، عن عزم نظيره الروسي “فلاديمير بوتين” إجراء زيارة إلى تركيا يوم غداً الأربعاء، لمناقشة القضايا والملفات ذات المواضيع المشتركة.

وأشار أردوغان إلى أن ملف محافظة إدلب شمال غربي سوريا والخاضعة لاتفاق خفض التصعيد المبرم بين الرئيسين في أيلول 2018، سيكون أحد أبرز الملفات التي سيتم تباحثها.

وتتعرض المنطقة منذ أشهر لهجمات جوية من قِبل طائرات العدوان الروسي وقوات نظام الأسد ما أسفر عن استشهاد 287 من المدنيين، بينهم 90 طفلاً خلال شهر تشرين الثاني. 

وتتزامن حملات التصعيد والقصف التي تطال الأحياء السكنية والأماكن العامة والأسواق في المنطقة مع محاولات تقدُّم تنفذها قوات العدوان الروسي على محاور ريف إدلب الجنوبي الشرقي وسط اشتباكات مع الفصائل الثورية. 

وأعرب الرئيس التركي عن أمله في التوصل لاتفاق مع نظيره الروسي يقضي بوقف إطلاق النار شمال غربي سوريا، ويُنهِي انتهاكات قوات نظام الأسد بحق المدنيين.

وتشهد محافظة إدلب حركة نزوح هي الأضخم منذ بدء الثورة السورية، حيث وثق فريق منسقو الاستجابة نزوح قرابة 360 ألف مدني منذ مطلع شهر تشرين الثاني الماضي وحتى كانون الثاني الحالي.

وفي الإطار ذاته أكد وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، أن بلاده تواصل الاتصالات مع روسيا بشأن الأوضاع في محافظة إدلب وتحقيق الهدوء ووقف إطلاق النار فيها.

تصريحات “أوغلو” جاءت بعد أيام من إجرائه اتصالاً هاتفياً مع نظيره الروسي “سيرغي لافروف” أكد خلاله على ضرورة الالتزام بالاتفاقيات المبرمة بين البلدين حول إدلب ووقف الهجمات التي تتعرض لها.

جدير بالذكر أن زيارة، بوتين إلى تركيا تتزامن مع قيام وفد أمريكي برئاسة المبعوث الخاص إلى سوريا جيمس جيفري بزيارة إلى أنقرة للقاء المسؤولين الأتراك وبحث الملف السوري.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى