الرئيسية / الأخبار / أخبار تركيا / الخارجية التركية: “ندين ادعاءات بيان الاجتماع الخماسي حول ليبيا”

الخارجية التركية: “ندين ادعاءات بيان الاجتماع الخماسي حول ليبيا”

صرحت وزارة الخارجية التركية، اليوم الخميس، “نحن ندين وبشدة الادعاءات التي خرج بها بيان الاجتماع الخماسي في العاصمة المصرية القاهرة حول ليبيا”.

جاء ذلك في بيان نشرته الخارجية التركية، ردا على البيان المشترك الصادر عن اليونان وفرنسا ومصر وقبرص الرومية حول شرقي المتوسط​​.

وأكدت الخارجية التركية، إن “الاجتماع الذي عُقد في القاهرة، بمشاركة وزراء خارجية اليونان وفرنسا ومصر وإيطاليا وقبرص الرومية، يستند في سرده لتطورات شرقي المتوسط ​​إلى طرح غير واقعي”.

وقالت الخارجية التركية، إن “مذكرات التفاهم الموقعة مع الحكومة الليبية الشرعية والمعترف بها من قبل المجتمع الدولي، هي شرعية وبموجب القانون الدولي”.

وأضافت أن “مذكرات التفاهم هذه تشكل استجابة للأطراف التي تحاول تجاهل حقوق تركيا وحقوق جمهورية قبرص التركية، شرقي البحر الأبيض المتوسط”.

ونوهت الوزارة أن “البيان المشترك أكد في حقيقته مرة أخرى على مدى صحة خطوات تركيا شرقي البحر المتوسط وحقها المشروع، وهي صاحبة أطول ساحل في منطقة البحر الأبيض المتوسط “.

ودعت الخارجية الأطراف إلى الحوار والعمل المشترك، قائلة إنه “نود أن نغتنم الفرصة للتعبير مرة أخرى عن استعدادنا للتعاون مع جميع البلدان باستثناء قبرص اليونانية في إطار تحويل شرقي البحر المتوسط ​​إلى ساحة للتعاون وليس الصراع”.

وخرج المجتمعون ببيان ختامي، حسب وزارة الخارجية المصرية، ادعوا فيه أن “توقيع مذكرات التفاهم بين تركيا وفايز السراج رئيس مجلس الرئاسة الليبي يشكلان انتهاكا لقرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة ذات الصلة والقانون الدولي”.