الرئيسية / الأخبار / أخبار سوريا / جيمس جيفري يبحث الملف السوري في السعودية

جيمس جيفري يبحث الملف السوري في السعودية

وصل المبعوث الأمريكي الخاص إلى سوريا جيمس جيفري، اليوم الأحد، إلى السعودية قادماً من تركيا لبحث مستجدات الملف السوري، وذكرت وكالة الأنباء السعودية الرسمية أن “وزير الدولة للشؤون الخارجية عادل الجبير، استقبل جيفري بالرياض، الذي وصل المملكة قادما من تركيا”.

وكان التقى المتحدث باسم الرئاسة التركية إبراهيم قالن، يوم السبت، المبعوث الأمريكي الخاص إلى سوريا جيمس جيفري، في مدينة إسطنبول، بعد لقائه يوم أمس وزير الدفاع التركي خلوصي أكار، ونائب وزير الخارجية التركي سادات أونال، في العاصمة أنقرة.

وكانت قالت وزارة الدفاع التركية يوم الاثنين، إن وزير الدفاع التركي خلوصي أكار، استقبل اليوم، المبعوث الأمريكي الخاص إلى سوريا جيمس جيفري، والسفير الأمريكي بأنقرة ديفيد ساتيرفيلد.

ولفتت الوزارة في بيان لها، إلى أن الجانبان وجهات النظر حول قضايا الأمن الإقليمي وعلى رأسها سوريا، لافتاً إلى مشاركة نائب وزير الدفاع التركي يونس أمره قره عثمان أوغلو، في اللقاء.

والأربعاء، أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية، أن جيفري يزور تركيا، الخميس، للقاء كبار المسؤولين الأتراك وبعضا من المعارضة السورية، وأشارت إلى أن جيفري، سيتوجه عقب ذلك إلى العاصمة السعودية الرياض، للقاء مسؤولين رفيعي المستوى، لمناقشة الأوضاع الأخيرة في سوريا.

وأوضحت أن جيفري سيبحث “مسائل تحظى بأهمية مشتركة، بما في ذلك الأوضاع الراهنة في شمال شرق سوريا وتطبيق القرار 2254 الصادر عن مجلس الأمن لتسوية الوضع السوري، والجهود المستمرة للتحالف والرامية إلى ضمان الهزيمة التامة لتنظيم “داعش” في سوريا”.

ودعا جيفري “نظام الأسد وحلفاءه إلى إنهاء حملة العنف الوحشية في إدلب فوراً، كما طالب نظام الأسد بالإفراج الفوري عن السوريين القابعين رهن الاعتقال التعسفي بمن فيهم النساء والأطفال وكبار السن وبمنح الكيانات المحايدة والمستقلة حق الوصول إلى أماكن الاحتجاز، وتقديم معلومات عن الأشخاص المفقودين، وإعادة جثث المتوفين إلى أسرهم”.