الرئيسية / الأخبار / أخبار سوريا / وفد تركي رفيع المستوى في موسكو لبحث ملف إدلب

وفد تركي رفيع المستوى في موسكو لبحث ملف إدلب

يلتقي وزيرا الخارجية والدفاع الروسيان، سيرغي شويغو وسيرغي لافروف، نظيريهما التركيين، مولود تشاووش أوغلو وخلوصي أكار، في موسكو، اليوم الاثنين، وفق ما أوردت وكالة “تاس” الروسية.

وذكرت الوكالة إلى أن الطرفين سيبحثان تسوية الأزمة في سوريا، والأوضاع في الشرق الأوسط على خلفية تصعيد التوتر بين الولايات المتحدة وإيران.

وكانت كشفت وسائل إعلام تركية، يوم الجمعة، عن أن وفدا تركيا رسميا رفيع المستوى، سيزور موسكو يوم الاثنين المقبل، لبحث آخر التطورات في المنطقة، لاسيما الملفين السوري والليبي، في ظل التصعيد الحاصل في كلا البلدين.

وذكرت المصادر أن الوفد التركي سيضم وزير الخارجية، مولود تشاووش أوغلو، ووزير الدفاع، خلوصي أكار، ورئيس جهاز الاستخبارات التركية، لافتة إلى أن الوفد التركي سيجري محادثات في موسكو مع كبار المسؤولين الروس، حول الملف السوري، والتطورات في المنطقة.

وكان بحث وزير الدفاع التركي خلوصي أكار، مع نظيره الروسي سيرغي شويغو، التطورات الحاصلة سوريا وبالأخص محافظة إدلب السورية.

وكان أكد الرئيسان التركي رجب طيب أردوغان، والروسي فلاديمير بوتين، في بيان مشترك، على ضرورة ضمان التهدئة في منطقة إدلب السورية، وجاء في البيان الصادر عقب لقاء الزعيمين، الأربعاء، في مدينة إسطنبول: “نؤكد على ضرورة ضمان التهدئة في إدلب عبر تنفيذ جميع بنود الاتفاقيات المتعلقة بها”.

وبدأ منتصف الليل في تمام الساعة الثانية عشر يوم الأحد 12 كانون الثاني، سريان الهدنة الروسية التركية المتعلقة بمنطقة خفض التصعيد الرابعة بإدلب، وهي ليست الهدنة الأولى التي تبرم في المنطقة بعد ارتباطها باتفاقيات سوتشي وأستانا لخفض التصعيد، بعد خرق كل الهدن السابقة من قبل “الضامن” الروسي.