أخبار سوريا

في محاولة منه لإنقاذ اللجنة الدستورية..بيدرسن يتوجه إلى موسكو ودمشق

قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، في مؤتمر صحفي: إن المبعوث الأممي إلى سوريا غير بيدرسون سيزور روسيا الأسبوع المقبل، في محاولة لإنقاذ اللجنة الدستورية، وإعادة عقد اجتماعاتها مجدداً

وأضاف لافروف في تصريحه: أن بيدرسون سيتوجه أيضاً للعاصمة السورية دمشق حيث سيلتقي مسؤولين في نظام الأسد، معرباً عن أمله بأن تسفر جولته عن وضع جدول زمني لعمل اللجنة الدستورية.

وكان بيدرسون صرح في أعقاب فشل الجولة الثانية من جلسات عمل اللجنة الدستورية بجنيف أنه في حال لم يتفق أعضاء اللجنة الدستورية السورية على جدول أعمال، فإنه ما من داع لعقد أي اجتماعات مقبلة.

وكانت أخفقت الأطراف السورية ومنظمات المجتمع المدني في التوصل إلى اتفاق على جدول أعمال الهيئة المصغرة، حيث قدمت المعارضة 5 مقترحات لبدء الحديث عن المضمونات الدستورية، وتم رفضها من قبل وفد نظام الأسد الذي انسحب من جلسات اللجنة إلى مكان إقامته مرات عدة.

فيما تحدث وفد نظام الأسد عن مقترحين فقط، هما الركائز الأساسية وهي موضوعات سياسية، أو الاجتماع دون أجندة أعمال وتحديدها داخل الاجتماع، وهو ما رفضته المعارضة.

وتشهد اجتماعات اللجنة الدستورية عرقلة ومصيرًا مجهولًا، بعد فشل الجولة الثانية من اجتماعات المجموعة المصغرة المنبثقة عنها، التي انطلقت في 25 من تشرين الثاني 2019، في عقد أي اجتماع بين الأطراف الثلاثة (المعارضة والنظام والمجتمع المدني)، بسبب مماطلة النظام ورفض وفده أي مقترح لجدول أعمال من قبل المعارضة يقوم على مناقشة المبادئ الدستورية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى