أخبار سوريا

أردوغان: 400 ألف شخص من إدلب بسوريا يتحركون تجاه حدود تركيا

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يوم الجمعة، إن قرابة 400 ألف شخص في محافظة إدلب، يتحركون تجاه حدود تركيا نتيجة تجدد هجمات نظام الأسد والميليشيات الموالية لها.

وبدأت منظمات إغاثة تركية بناء أكثر من عشرة آلاف منزل في إدلب لإيواء العدد المتنامي من النازحين، بسبب الأوضاع الإنسانية المتأزمة في الوقت الذي تسعى فيه تركيا للحيلولة دون تدفق المهاجرين مجددا عبر حدودها.

وقال أردوغان في مؤتمر صحفي مع المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل إنه أبلغها أن ألمانيا يمكن أن تقدم بعض الدعم للخطط.

وأضاف عقب لقائه مع المستشارة الألمانية، أنغيلا ميركل، في أنقرة، اليوم الجمعة: “بحثنا مع ميركل ما يمكن أن نفعله في إدلب. إدلب تتعرض لهجمات من قبل نظام الأسد
مشيراً إلى أن تركيا وألمانيا تتحملان جزءً من عبء اللاجئين”.

وتابع أردوغان قائلا: “من غير الممكن حل مشكلة اللاجئين عبر إقامة الخيام، بل نقوم ببناء منازل من الطوب بالقرب من حدودنا. سنبني 10 آلاف منزلاً للنازحين من إدلب”.


ياتي ذلك في وقت تتصاعد معاناة آلاف العائلات الهاربة من جحيم الموت والقصف المسلط على مناطقهم، حيث تكتظ الطرقات بحركة النازحين باتجاه ريف حلب الشمالي وريف إدلب، في وقت تشير إحصائيات لمنسقي استجابة سوريا إلى أن 12,371 عائلة (71,257 نسمة), نزحت وسط استمرار في حركة النزوح من المناطق التي تتعرض للاستهداف الدوري.

وبدأت قوات نظام الأسد والعدوان الروسي والميليشيات التابعة له، قبل أكثر من أسبوع، حملة جوية عنيفة من الطيران الحربي والصواريخ على بلدات ريف حلب الغربي، تزامناً مع إعلانها هدنة بريف إدلب لم تلتزم بها وتواصل خرقها وارتكاب المجازر، في وقت تهدد تلك القوات بعملة عسكرية على مناطق ريف حلب الغربي.

المصدر: رويترز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى