دولي

مجلس الشيوخ الأمريكي يحاكم ترامب.. والتصويت غداً بتبرئته أو إدانته

انتهت المرافعات في مجلس الشيوخ الأمريكي اليوم الثلاثاء، للديمقراطيين والجمهوريين في محاكمة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، ومن المقرر أن يتم التصويت في المجلس غداً على إدانة الرئيس أو تبرئة.

حيث جرت المرافعات الختامية أمس الاثنين، لكل من فريقي الادعاء والدفاع في القضية التي تتضمن اتهام ترامب بإساءة استغلال السلطة وعرقلة عمل الكونغرس، على خلفية اتهامه بحجب مساعدات عسكرية بقيمة أربعمئة مليون دولار عن أوكرانيا، كوسيلة للضغط عليها لتفتح تحقيقاً يستهدف تشويه سمعة المرشح الديمقراطي المحتمل لانتخابات الرئاسة الأميركية المقبلة جو بايدن.

وأدار رئيس المحكمة العليا الأميركية القاضي جون روبرتس الجلسة، التي استمرت نحو أربع ساعات، وأعقبتها جلسة لمجلس الشيوخ أدلى فيها أعضاء المجلس بآرائهم في إدانة ترامب أو تبرئته، ويتطلب عزل الرئيس أغلبية الثلثين أي 67 عوضاً من مجموع مئة عضو بالكونغرس، وهذا ما يبدو شبه مستحيل بالنظر إلى سيطرة الجمهوريين على مجلس الشيوخ. 

وتكرر في الجلسة الختامية للمرافعات مشهد الانقسام نفسه بين الديمقراطيين والجمهوريين، الذي بدأت به المحاكمة في مجلس النواب في ديسمبر/كانون الأول الماضي.

وجرت المرافعات الختامية بعدما رفض مجلس الشيوخ الأسبوع الماضي طلب الديمقراطيين لاستدعاء شهود وطلب وثائق جديدة، وذلك بالنظر إلى وجود أغلبية جمهورية بالمجلس 53 جمهوريا مقابل 47 ديمقراطيا.

ومن المقرر أن يجري مجلس الشيوخ غداً الأربعاء تصويتا نهائياً على تهمتي استغلال السلطة وعرقلة عمل الكونغرس اللتين وجههما مجلس النواب لترامب، قبل أن يحيلهما لمجلس الشيوخ ليكونا أساساً للمحاكمة البرلمانية للرئيس.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى