دولي

سيرغي لافروف: تركيا عاجزة عن فصل المعارضة المعتدلة عن الإرهابيين

قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف اليوم الثلاثاء، إن تركيا لم تستطع حتى الآن فصل المعارضة السورية المسلحة المستعدة للحوار مع دمشق عن “الإرهابيين”، بحسب تعبيره.

وأضاف لافروف، أننا نتابع تقارير عن انتشار واسع للقوات التركية داخل محافظة إدلب، والتي بدورها تسعى للحد من تقدم قوات نظام الأسد.

وأكد لافروف، أن موسكو تدعو أنقرة إلى التنفيذ الصارم لاتفاق سوتشي فيما يخص الوضع في إدلب.

وأشار، إلى أن الجانب التركي حتى الآن لم ينفذ نقطتين أساسيتين في إطار التزاماته لتسوية المشكلات التي تحصل في منطقة إدلب، وندعو تركيا إلى تنفيذ صارم لاتفاق سوتشي حول إدلب.

وقال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أننا لن نسمح لقوات نظام بتحقيق مزيد من التقدم الميداني في إدلب، والتي تعتبر آخر محافظة خارجة عن سيطرته في شمال غرب سوريا.

وذكر أردوغان في تصريحات نشرها الإعلام التركي “يسعى النظام إلى التقدم ميدانيا في إدلب عبر تشريد أشخاص أبرياء يتجهون نحو حدودنا. لن نعطي النظام فرصة للتقدم، لأن ذلك سيزيد من العبء علينا”.

وتسعى قوات نظام الأسد وحلفائها للسيطرة على مناطق جديدة في محافظة إدلب، وأهمها مدينة سراقب والتي تعد نقطة وصل للطريقين الدوليين “M5” و”M4″، وذلك عن طريق اتباعها لسياسة الأرض المحروقة، ولكن القوات التركية نشرت العديد من النقاط حول المدينة للحد من تقدم قوات نظام الأسد إليها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى