دولي

البيت الأبيض يشيد بانتهاء مسألة “عزل” ترامب

أشاد البيت الأبيض بالتصويت الذي أجراه مجلس الشيوخ الأمريكي، في وقتٍ متأخر من مساء أمس الأربعاء، وبرأ فيه الرئيس دونالد ترامب من تهمة إساءة استخدام سلطات منصبه، بتأييد 52 صوتاً ومعارضة 48، ومن تهمة عرقلة عمل الكونغرس بأصوات 53 عضواً أقروا بأن الرئيس الأمريكي غير مذنب مقابل معارضة 47 صوتاً، واعتبر البيت الأبيض عملية المساءلة “حملة.. قامت على سلسلة من الأكاذيب”.

وجاء ذلك في بيان صادر عن المكتب الصحفي للبيت الأبيض اليوم الخميس، أشار فيه إلى تبرئة ترامب أثناء الجلسة التي عقدها مجلس الشيوخ، وصوتَ فيها ضد الاتهامات الموجهة إليه.

وقال البيان: “انتهت محاولة المساءلة المختلقة التي حاكها الديمقراطيون بإبراء تام لذمة الرئيس دونالد جيه ترامب، وكما كنا نقول طوال الوقت، هو ليس مذنبا”.

وأوضح البيان، أن “مجلس الشيوخ صوت على رفض مادتي العزل اللتين لا أساس لهما من الصحة، ولم يوافق سوى المعارضون السياسيون للرئيس، وكلهم من الديمقراطيين بالإضافة لمرشح جمهوري فاشل”.

واعتبر أن “هذا الجهد بأكمله من قبل الديمقراطيين كان يهدف إلى قلب نتائج انتخابات 2016 الرئاسية، والتدخل في انتخابات 2020.”

وادعى البيان أنه “خلال هذه العملية الفاسدة بالكامل نجح الرئيس ترامب في تعزيز مصالح الولايات المتحدة، وظل يركز على القضايا التي تهم الأمريكيين”، مشددًا على أن “الرئيس يتطلع لمواصلة عمله نيابة عن الشعب الأمريكي في 2020 وما بعده”.

في سياق متصل أعلن الرئيس الأمريكي في تغريده على حسابه الرسمي بموقع “تويتر”، أنه سوف يدلي بتصريح ظهر الخميس في البيت الأبيض “لمناقشة انتصار بلدنا على خدعة العزل”.

وخلال تصويت المجلس على التهمة الأولى “إساءة استخدام السلطة”، صوّت 52 عضوا بتبرئة ترامب، مقابل 48 عضوا يرون أن الرئيس مذنب.

ويشغل الجمهوريون أغلبية في المجلس بواقع 53 مقعداً، مقابل 47 للديمقراطيين، في حين كان السناتور ميت رومني الوحيد الذي أعلن أنه يصوّت ضد تبرئة ترامب.

وينص الدستور الأمريكي على وجوب أن يؤيد ثلثا أعضاء مجلس الشيوخ، أي 67%، عزل الرئيس، وهو سقف لا يستطيع الديمقراطيون بلوغه، لأنهم لا يملكون سوى 47 صوتا في المجلس.

وشكلت هذه المحاكمة محطة تاريخية في الولايات المتحدة، إذ إنها ثالث مرة في تاريخها يقوم فيها الكونجرس بمحاكمة الرئيس ضمن آلية عزل، بعد أندرو جونسون عام 1868 وبيل كلينتون عام 1999.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى