أخبار سوريا

فخر الدين ألطون: أنقرة تقف بجانب الشعب السوري وتقاوم الإرهاب دون تنازلات

قال فخر الدين ألطون مدير دائرة الاتصالات الرئاسية التركية اليوم السبت، إن “تركيا تدعم الشعب السوري الذي خرج لنيل حريته، وتقاوم الإرهاب دون تقديم تنازلات”.

جاء ذلك في كلمة ألقاها مام وسائل الإعلام التركية، في الملتقى الأول الذي انطلق في مدينة إسطنبول، برعاية مركز “حرمون” للدراسات المعاصرة، ومركز دراسات الشرق الأوسط “أورسام”، وبمشاركة عدد من الإعلاميين السوريين والأتراك.

وأكد ألطون، خلال لقائه “تم خلق الإرهاب لإعادة صياغة المنطقة. (ب ي د) وحزب العمال الكردستاني يشكل خنجرا في خاصرة الشعب السوري في هذه المرحلة”.

وأضاف ألطون، أن “الرئيس رجب طيب أردوغان، وقف موقفاً مغايراً لكثير من الدول لدعم الشعب السوري”، مؤكداً أن الشعب التركي ينظر إلى الأزمة من جانب إنساني وليس أيديولوجي.
وأشار أن بلاده تسعى إلى إنهاء الحرب في سوريا، وبذلت الكثير من الجهود في محادثات جنيف وأستانة من أجل ذلك، ولكن ما حدث في الآونة الأخيرة في إدلب أظهر صعوبة الموقف.

وقال: “لا يمكن السكوت على ما حدث في إدلب، حتى أنهم قتلوا بعض جنودنا، ولا يمكن السكوت على المساس بكرامة علمنا”.

والإثنين، استشهد 7 جنود أتراك ومدني، جراء قصف مدفعي وصاروخي لقوات نظام الاسد في محافظة إدلب.
واستنكر الطون موقف بعض الدول التي تحارب التدخل التركي في سوريا، بينما الأمر في الحقيقة هو “صراع حدود وبقاء، وهذا التدخل ليس من أجل الشعب التركي فقط بل من أجل المنطقة والعالم الإسلامي بأسره”. وسبق أن أمهل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، قوات نظام الأسد حتى نهاية فبراير للانسحاب من المناطق المحيطة بالنقاط التركية، لافتاً إلى أنه أبلغ بوتين بأن تركيا ستقوم بما يلزم إذا لم تنسحب قوات نظام الأسد إلى المناطق التي حددها اتفاق سوتشي.




مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى