أخبار سوريا

نظام الأسد يتراجع عن موقفه ويقدّم للجنة الدستورية سيناريوهات أكثر ليونة

كشفت وسائل إعلامية موالية لقوات نظام الأسد، أن وفد النظام في اللجنة الدستورية قدم مقترحات جديدة للمبعوث الأممي غير بيدرسون، تفيد بإمكانية التوصل لاتفاق عقد جلسات جديدة للجنة الدستورية قريباً.
وبحسب ما نقلت صحيفة “الوطن” الموالية لقوات نظام الأسد، بأنّ وفد النظام قدّم مقترح جدول أعمال بعدة نصوص لتسهيل عقد جولة جديدة، لكنّه لم يتلقى حتى الآن أي رد من المبعوث الأممي.
وقالت الصحيفة، إنّ رئيس وفد قوات نظام الأسد في الجنة الدستورية أحمد الكزبري، التقى المبعوث الأممي، في دمشق قبل أيام وعرض عليه خطة لجدول الأعمال المفترض لجلسات اللجنة الدستورية، والتي من المتوقع أن تعقد مطلع آذار القادم.
وبيّنت ذات المصادر أن بيدرسون لم يرد حتى الآن على مقترحات النظام، ولم يعطي موعداً محدداً لعقد جلسات اللجنة الدستورية بعد.
وأكد التقرير أنّ وفد النظام بيّن لبيدرسون ليونة في سبيل عقد الجلسات القادمة، إلا أنّه بذات الوقت لفت إلى عدم تنازلهم عنما يسمى ورقة “المبادئ الوطنية”.
ويشار إلى أنّ آخر جلسة للجنة الدستورية انتهت في 29 تشرين الثاني 2019، بعد إصرار وفد النظام على طرح ورقة “المبادئ الوطنية”، والتي رفضها وفدا المعارضة والمجتمع المدني، معتبرين أنها محاولة للنظام للعب بالوقت وإفشال الجلسات، وكان من المقرر أن تُعقد الجلسة الثالثة من جلسات “اللجنة المصغرة” في 16 كانون الأول الماضي، وتم تأجيلها إلى 13 كانون الثاني الماضي، لكنها لم تُعقد.
المصدر: تركيا بالعربي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى