الرئيسية / الأخبار / أخبار تركيا / كريستروف روبنسون: بلادنا تأخذ الهواجس التركية بشأن إدلب على محمل الجد

كريستروف روبنسون: بلادنا تأخذ الهواجس التركية بشأن إدلب على محمل الجد

قال كريستوفر روبنسون، المسؤول عن شؤون أوروبا في وزارة الخارجية الأمريكية اليوم الخميس، إن “بلادنا تأخذ الهواجس التركية بشأن إدلب على محمل الجد، وتركيا حليف مهم للولايات المتحدة ضمن حلف الناتو”، جاء ذلك في كلمة له أمام لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ الأمريكي، إذ أكد على موقف تركيا المُحق من إدلب.

وأكد أن تركيا تعد حليف رئيسي لبلاده في الناتو، ولاعب مهم في المنطقة مضيفا أنها تواجه في سوريا تهديدات الإيرانيين والروس، حيث خسرت عددا من جنودها في إدلب بسبب قوات نظام الأسد والعدوان الروسي.

وبشأن الخلاف التركي الروسي، أشاد روبنسون أن الحكومة التركية دعت نظيرتها الروسية للالتزام بالتعهدات التي قطعتها بشأن منطقة إدلب.

وكانت قد أعلنت تركيا وروسيا وإيران توصلهم إلى اتفاق “منطقة خفض التصعيد” في إدلب، في إطار اجتماعات أستانة المتعلقة بالشأن السوري، ورغم تفاهمات لاحقة تم إبرامها لتثبيت وقف إطلاق النار في إدلب، وآخرها في يناير/ كانون الثاني الماضي، إلا أن قوات نظام الأسد وداعميه تواصل شن هجماتها على المنطقة، ما أدى لاستشهاد أكثر من 1800 مدني، ونزوح 677 ألف آخرين باتجاه الحدود التركية السورية، منذ 17 سبتمبر/أيلول 2018.