الرئيسية / الأخبار / أخبار سوريا / جاويش أوغلو: يجب أن تتوقف هجمات نظام الأسد بإدلب فورًا

جاويش أوغلو: يجب أن تتوقف هجمات نظام الأسد بإدلب فورًا

قال وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، اليوم الأحد، إنه أبلغ نظيره الروسي خلال اجتماع عقد بينهما أمس السبت، ضرورة وقف هجمات نظام الأسد في إدلب شمال غرب سوريا بشكل فوري، وضرورة التوصل لوقف دائم لإطلاق النار هناك.

وأضاف أوغلو، خلال مؤتمر صحفي مع نظيره الألماني، هايكو ماس، أنه يجب التوصل إلى وقف فوري لإطلاق النار في إدلب، ولا يمكن تحقيق أي استقرار سياسي فيها عن طريق الحل العسكري، لافتًا إلى أن المباحثات مع الجانب الروسي يجب أن تبقى دبلوماسية.

وكان أوغلو أعلن أمس، أن وفدًا من بلاده سيتوجه إلى روسيا الاثنين المقبل، لبحث ملف محافظة إدلب، بعد التصعيد العسكري الأخير من قبل نظام الأسد والميليشيات الموالية له، على منطقة خفض التصعيد.

كما شدد وزير الخارجية التركي على أن بلاده تتطلع إلى ممارسة حلفائها أقصى قدر ممكن من الضغط على نظام الأسد وداعميه لوقف عدوانهم على إدلب، ولفت الوزير التركي إلى أن أنقرة “لن تسمح بمأساة إنسانية جديدة” هناك.

فيما يستمر الجيش التركي بإرسال تعزيزات عسكرية إلى نقاط المراقبة في إدلب وحلب، كما أنشأ نقاط مراقبة جديدة داخل الأراضي السورية، كان آخرها أمس، نقطة في بلدة ترمانين شمالي إدلب، وأخرى في “الفوج 111” شرق مدينة دارة عزة غربي حلب.

وتشهد العلاقة بين أنقرة وموسكو توتراً غير مسبوق منذ حادثة إسقاط تركيا مقاتلة روسية في تشرين الثاني 2015، على خلفية تقدم قوات الأسد بدعم روسي في محافظة إدلب، في انتهاك لاتفاق أبرم بين أردوغان وبوتين عام 2018 حول وقف إطلاق النار في المحافظة.