أخبار سوريا

المباحثات الروسية التركية حول إدلب تتواصل.. والدوريات المشتركة تعود بعد انقطاع

تتواصل المشاورات بين الجانبين الروسي والتركي بشأن الأوضاع في محافظة إدلب، بينما أعلنت روسيا عن استئناف تسيير الدوريات المشتركة.

وقال المتحدث باسم حزب العدالة والتنمية التركي، عمر جليك، إن الوفد التركي الذي يزور موسكو، استكمل مباحثات اليوم الأول مع الجانب الروسي، وسيستأنفها اليوم الثلاثاء.

وأكد جليك استمرار المساعي التركية من أجل الحفاظ على اتفاقية خفض التصعيد في إدلب، رافضًا الاتهامات التي وجهتها روسيا لتركيا في الأيام الأخيرة بخرق الاتفاقية.

وأفاد بيان للخارجية التركية، بأن نائب وزير الخارجية، سادات أونال، الذي ترأس الوفد التركي إلى موسكو، التقى نظيره الروسي، سيرغي فرشينين، وبحث معه التطورات الأخيرة في محافظة إدلب.

وأضاف البيان أن الطرفين ناقشا “التدابير التي يمكن اتخاذها من أجل التنفيذ الكامل للاتفاقات التي تم التوصل إليها في إطار مذكرة سوتشي”.

وبموازاة استمرار الاجتماعات بين الطرفين، أعلنت وزارة الدفاع الروسية استئناف تسيير الدوريات المشتركة مع تركيا شمالي سوريا بعد انقطاع الجانب التركي عنها لمدة أسبوعين.

وتنتظر إدلب نتائج الاجتماع، وسط ترقب لموقف تركيا التي تهدد بشن عملية عسكرية لاسترجاع المناطق التي سيطرت عليها قوات نظام الأسد، أو التوصل إلى اتفاق جديد مع روسيا يثبت الخريطة العسكرية الحالية على الأرض.

وكان الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، جدد تهديده، السبت الماضي، بشن عملية عسكرية ضد قوات نظام الأسد في حال لم تنسحب قبل نهاية شباط الحالي.

وأوصل أردوغان رسالة إلى حليفته روسيا في محادثات أستانة، وقال، “سنكون سعداء إذا تمكنت القوات التركية من حل الأمر في إدلب بدعم أصدقائنا، لكننا مستعدون لتحقيق المهمة بالطريقة الصعبة إذا اضطررنا إلى ذلك”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى