أخبار سوريا

أردوغان: انسحاب الجيش التركي من إدلب غير وارد.. لابد أن نوقف الظلم هناك

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، في تصريحات صحفية اليوم الجمعة، إن انسحاب الجيش التركي من محافظة إدلب غير وارد ما لم يتوقف نظام الأسد عن اضطهاد سكان إدلب.
وأكد الرئيس التركي: “لا يمكننا تحقيق وقف إطلاق النار إلا بهذه الطريقة، هذا الظلم المستمر هناك سيتوقف”.
ولفت “أردوغان”: أن الكفاح في المنطقة مستمر بشكل حازم، وأنه يعتزم إجراء اتصال هاتفي مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين مساء اليوم، وإن نتيجة الاتصال ستحدد موقف تركيا في محافظة إدلب.
ووصف الرئيس التركي ما يجري في إدلب حاليًا بأنه حرب، لافتًا إلى استشهاد جنديين تركيين وتدمير بعض المعدات جراء الاشتباكات العنيفة المستمرة هناك بين الفصائل الثورية وقوات نظام الأسد.
وأكّد أن خسائر قوات الأسد في مقابل ذلك أكبر بكثير، حيث تم قتل نحو 150 عنصرًا، وتدمير 12 دبابة و3 عربات مدرعة و14 مدفعًا وعربتي دوشكا لنظام الأسد في إدلب، وفق أحدث المعلومات.
وشدّد الرئيس أردوغان على أن مليون شخص تقريبًا نزحوا باتجاه الحدود التركية من إدلب.
وأعلن أردوغان، عن اقتراح للرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، من أجل تنظيم قمة رباعية (تركية، روسية، ألمانية، فرنسية) حول سوريا في إسطنبول بتاريخ 5 مارس/ آذار المقبل، مشيرًا إلى أن الرد حول القمة لم يأت بعد من نظيره الروسي فلاديمير بوتين.
وبيّن أن ميركل وماكرون طالبا بوتين بإقرار وقف إطلاق نار صارم في إدلب، ولا أستطيع القول بورود الجواب المنتظر من موسكو على هذه الدعوة حتى الآن.
يأتي ذلك مع احتدام المواجهات العسكرية بين قوات الجيش التركي والفصائل الثورية من جهة مع قوات نظام الأسد والميليشيات الموالية لها من جهة أخرى في إدلب، وسط دعوات دولية للتهدئة والجلوس إلى طاولة المفاوضات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى