أخبار سوريا

أردوغان يعلن عن قمة دولية رباعية لبحث الأوضاع في إدلب

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أمس السبت، عن قمة رباعية ستجمعه مع رؤساء روسيا وفرنسا وألمانيا لمناقشة الأوضاع في محافظة إدلب شمالي غربي سوريا الشهر المقبل.

وقال أردوغان في كلمة ألقاها بولاية أزمير التركية، إن قمة رباعية لبحث الأوضاع في محافظة إدلب ستجمعه مع المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، ونظيريه الروسي فلاديمير بوتين، والفرنسي إيمانويل ماكرون في 5 آذار المقبل.

 وأضاف أردوغان، أن مسألة إدلب مهمة لتركيا بقدر أهمية عفرين ومنطقة “نبع السلام” شرق الفرات، مضيفاً أنه أكد لبوتين عزم تركيا على الحل في إدلب.

وأوضح أردوغان، أن بلاده عازمة على أن تنعم إدلب بالسلام، مشيراً في الوقت ذاته أن تركيا “وضعت خارطة الطريق التي ستتبعها في محافظة إدلب”، وفق تعبيره.

وسبق أن قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الجمعة، إن بلاده تعمل على إقامة منطقة آمنة بعمق يتراوح بين 30 و35 كم من الحدود السورية التركية، مضيفاً أن القوات التركية لن تنسحب من محافظة إدلب.

وتتعرض محافظة إدلب لحملة عسكرية هي الأقوى من نوعها لقوات نظام الأسد وحليفها الروسي والميليشيا الإيرانية، والتي تتبع فيها سياسة الأرض المحروقة، بقصف المدن والقرى بالمدفعية الثقيلة وراجمات الصواريخ والطائرات الحربية، ما أسفر عن استشهاد وإصابة مئات المدنيين، ونزوح مئات الآلاف إلى المناطق الحدودية مع تركيا تخوفاً من القصف.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى