الرئيسية / الأخبار / أخبار سوريا / أردوغان: يجب الوفاء بمقتضيات إتفاق سوتشي

أردوغان: يجب الوفاء بمقتضيات إتفاق سوتشي

أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان على ضرورة تنفيذ مطالبه بتطبيق اتفاق سوتشي المبرم مع الجانب الروسي بخصوص محافظة إدلب شمال غرب سوريا.
وقال أردوغان في تصريح له اليوم الأربعاء: “نريد تطبيق كل ما ينص عليه اتفاق سوتشي، يجب الوفاء بمقتضيات الاتفاق ومن غير الممكن أن نقدم تنازلات في هذا الخصوص”.
وأضاف حول المحادثات الدولية بخصوص إدلب “: الاحتمال كبير أن تجري في إسطنبول في الخامس من آذار القادم وأن تكون على شكل محادثات ثنائية ورباعية”.
وتابع: كان هناك وعد أمريكي بالدعم حول إدلب خلال لقائي الأخير بترامب لكن حتى الآن لا يوجد شيء يبدو أننا سنحتاج إلى لقاء آخر.
وبخصوص شراء بطاريات صواريخ باتريوت قال الرئيس التركي:” قدمنا عرضنا إلى الولايات المتحدة للحصول على منظومة باتريوت، وأبلغناهم باستعدادنا لشرائها”.
وقال أردوغان في كلمة له أمام البرلمان التركي اليوم الأربعاء: لن نتراجع خطوة واحدة في إدلب وسنعمل على عودة النازحين إلى منازلهم”.
يشار إلى أن قوات المسلحة التركية تواصل تعزيزاتها الكبيرة نحو مدينة إدلب السورية، وذلك بعد التصريحات التركية عبر كبار مسؤوليها بشن عملية عسكرية ضد قوات نظام الأسد في حال لم تنفذ مطالبها.