دولي

تركيا تفتح الطريق للاجئين السوريين.. والمستشارة الألمانية تعبر عن قلقها

  أكدت المستشار ميركل وساسة ألمان، بعد التهديد الرئيس التركي للاتحاد الأوربي بالسماح لملايين اللاجئين بالعبور إلى الحدود اليونانية، أن ما حدث عام 2015 لن يتكرر، مطالبين بمساعدة تركيا والالتزام باتفاقية اللجوء معها.

ونشرت صور مرعبة وقاسية لأوضاع اللاجئين السوريين على الحدود اليونانية التركية، حيث يتجمع آلاف المهاجرين خلف السلاك الشائك، والشرطة اليونانية تستخدم الغاز المسيل للدموع لإبعادهم ومنع أي واحد من عبور الحدود. 

وبعض اللاجئين على الحدود اليونانية يحملون لافتات يناشدون من خلالها المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل لمساعدتهم، إذ يأمل هؤلاء أن تعيد ميركل ما فعلته مع اللاجئين عام 2015.

وقال المتحدث باسم الحكومة الألمانية شتيفن زايبرت، يجب العثور على طرق ” ويمكن إيجادها فقط عبر التفاوض، من استعادة الاستقرار”. ومن أجل نزع فتيل أزمة اللجوء الجديدة التي تلوح في الأفق.

ومع تدفق آلاف اللاجئين على الحدود اليونانية وتهديد أردوغان بأن يصبح هؤلاء “ملايين”، قال وزير الخارجية الألماني، هايكو ماس “لا يمكننا أن نسمح بأن يتم إساءة استخدام اللاجئين لمصالح جيوسياسية. بغض النظر عمَن يحاول ذلك، يتعين عليه أن يضع في حسبانه مقاومتنا”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى