أخبار سوريا

أردوغان: في حال الإخلال بالوعود المقدمة لتركيا سنطهر محيط “درع الربيع” بإدلب

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إن تركيا تحتفظ بحقها في تطهير محيط منطقة عملية “درع الربيع” في محافظة إدلب شمالي سوريا، في حال عدم الالتزام بالوعود المقدمة لها.

وأضاف أردوغان في كلمة ألقاها خلال فعالية بمدينة إسطنبول بمناسبة “اليوم العالمي للمرأة”، “نحتفظ بحقنا في تطهير محيط منطقة عملية درع الربيع بطريقتنا الخاصة، حال عدم الالتزام بالوعود المقدمة لنا” (في إشارة إلى قوات النظام السوري وروسيا).

وأشار أردوغان، أن “أي حل يضمن حياة سكان إدلب ويؤمن حدود تركيا يعد مقبولا بالنسبة لأنقرة (…) غايتنا هي خلق أجواء مناسبة لعودة 3.6 ملايين سوري على الأراضي التركية و1.5 مليون في إدلب قرب الحدود التركية إلى منازلهم بشكل آمن”.

ولفت أن 59 جندياً تركياً قتلوا في إدلب وردا على ذلك حيّد الجيش التركي 3400 من عناصر النظام.

وسبق أن أعلن الرئيسان التركي رجب طيب أردوغان ونظيره الروسي فلاديمير بوتين الخميس 5 آذار 2020، عن توصلهما لاتفاق وقف إطلاق نار في محافظة إدلب، حيث دخل حيز التنفيذ الجمعة 6 شباط 2020 الساعة 00:01.

وتتعرض أرياف إدلب وحماة لحملة عسكرية عنيفة لقوات نظام الأسد وحليفها الروسي، بقصف مدفعي وصاروخي وجوي، ما أسفر عن استشهاد عشرات المدنيين، ونزوح الآلاف باتجاه المناطق الحدودية مع تركيا، ودمار كبير في البنى التحتية والممتلكات العامة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى