دولي

أردوغان يتعهد بترك الحدود مفتوحة أمام اللاجئين الراغبين بالعبور إلى أوروبا

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في كلمة ألقاها أمام نواب حزب العدالة والتنمية مخاطبا الاتحاد الأوروبي، إن بلاده ستترك الحدود مفتوحة أمام المهاجرين الراغبين بالعبور إلى أوروبا حتى يلتزم الاتحاد الأوروبي بكامل اتفاق المهاجرين المبرم عام 2016.

وقال أردوغان: “إن تركيا لا تطلب الإعانة من أحد، ولا تمد يدها لأحد، مطلبنا الوحيد هو الوفاء بالوعود المقدمة لنا”.

وأشار إلى أن “أنقرة ستواصل الإجراء الحالي في الحدود مع أوروبا لغاية تلبية جميع تطلعاتنا بشكل ملموس، بما في ذلك فتح حرية التنقل وتحديث الاتحاد الجمركي والدعم المالي”.

وانتقد أردوغان “مواجهة السلطات اليونانية الأبرياء الساعين لمستقبل أفضل لهم ولأولادهم بالرصاص والغازات، وهذا عمل همجي بكل معنى الكلمة”، لافتا إلى أنه “لا يوجد أي فرق بين ما فعله النازيون وبين المشاهد المنتشرة على الحدود اليونانية”.

وكان أردوغان قد قال للصحفيين أثناء عودته بالطائرة من العاصمة البلجيكية بروكسل، إن مدينة اسطنبول ستحتضن يوم 17 من آذار الجاري، قمة تركية أوروبية لبحث ملف طالبي اللجوء والتطورات الأخيرة في إدلب.

وأشار أردوغان إلى أنه سيلتقي نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل في إسطنبول الثلاثاء القادم، طارحا احتمال حضور رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون.

وأشار لوجود عمل تركي أوروبي مشترك لتجاوز حالة البطء في تطبيق التزامات اتفاقية المهاجرين بين الجانبين، تحت إشراف وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، والممثل الأعلى للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية للاتحاد، جوزيب بوريل، قائلاً “نحن بانتظار قطف أولى ثمار العمل المشترك مع حلول القمة الأوروبية بتاريخ 26 مارس”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى