أخبار سوريا

وزير الدفاع التركي يعلن التوصل إلى تفاهمات مع روسيا حول تفاصيل اتفاق إدلب

كشف وزير الدفاع التركي اليوم الجمعة، عن إتمام التوقيع على نص الاتفاق بما يتعلق بوقف إطلاق النار بإدلب، بعد لقاءات مكثفة لثلاث أيام مع الوفد الروسي بأنقرة، لافتاً إلى أنه دخل حيز التنفيذ، ويتم تفعيل أولى خطواتها من خلال تنظيم دورية مشتركة على طريق إم 4 بتاريخ 15 مارس.

وتحدث الوزير عن إنشاء مراكز تنسيق مشتركة مع روسيا ليتم من خلالها إدارة العمليات المشتركة في إدلب، مؤكداً ان الهدف جعل وقف إطلاق النار في إدلب دائما، مضيفاً: “قمنا بدورنا بما يترتب علينا من أجل ذلك، والروس أظهروا موقفاً بناءاً في هذا الخصوص”.

ولفت الوزير إلى وجود مؤشرات جيدة لتوقف النزوح من إدلب وعودة النازحين إليها، مؤكداً أن الدوريات المشتركة مع روسيا على الطريق الدولي “إم 4” بسوريا ستساهم بشكل كبير في ترسيخ دائم لوقف إطلاق النار، وفق تعبيره.

وفي وقت سابق اليوم، أعلنت وزارة الدفاع التركية، استكمال مباحثاتها مع الوفد الروسي العسكري فيما يتعلق بالأوضاع في إدلب، لافتة إلى أن “المباحثات مع الوفد العسكري الروسي جرت في أجواء إيجابية وبناءة، وستستكمل اليوم”.

ولفت الوزير التركي إلى أن بلاده وروسيا تخططان وتعملان من أجل البدء بتسيير الدوريات المشتركة مع روسيا على الطريق الدولي “إم 4” بسوريا في 15 مارس.

وتسعى تركيا إلى وقف القصف على إدلب بشكل دائم، وبالتالي تحويلها إلى منطقة آمنة تشبه مناطق العمليات التركية بريف حلب وشرق الفرات، وتهدد بالرد بشكل عنيف على أي انتهاك لوقف إطلاق النار من قبل نظام الأسد والميليشيات الإيرانية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى